تكنولوجيا

روبوت ذكي يقوم بأعمال صيانة تلسكوب فاست الصيني

صمم فريق من المهندسين الصينيين سيارة روبوتية ذكية يمكنها تنظيف وإصلاح وإكمال أعمال استبدال قطع الغيار على التلسكوب اللاسلكي الكروي الصيني بقطر 500 متر (فاست)، وهو أكبر تلسكوب لاسلكي أحادي الصحن والأكثر حساسية في العالم.

وتمثل صيانة 2225 جهازا للاستهداف الليزري على صحن كروي عملاق مع منطقة استقبال تعادل 30 ملعب كرة قدم، تحديا كبيرا. كما أن سطح التلسكوب العاكس مصنوع من صفائح ألومنيوم بسمك مليمتر واحد، ما يجعلها غير قادرة على تحمل وزن الشخص البالغ العادي.

وتمتلك السيارة الروبوتية المطورة حديثا، القدرة على السير في جميع الاتجاهات والقيام بمهام استبدال قطع الغيار تلقائيا حتى عند منحدر شديد بزاوية 56 درجة، حسبما ذكر معهد الأتمتة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، والذي صمم السيارة الروبوتية، حسبما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

وتم استخدام النظام بالفعل من قبل الفريق المعني بخدمات صيانة (فاست)، ما أسهم في تحسين كفاءة التلسكوب وتقليل مخاطر السلامة بشكل كبير.

جدير بالذكر، بدأ تشغيل التلسكوب (فاست) الذي يقع في منخفض كارست العميق والمستدير بشكل طبيعي في مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين، بيناير (كانون الثاني) عام 2020 بشكل رسمي، وافتتح رسميا للعالم بـ 31 مارس (آذار) 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى