تكنولوجيا

روسيا مستعدة لإصلاح مركبة ستارلاينر الفضائية

لم تطلب الولايات المتحدة من مركز كلديش الروسي إلى حد الآن المساعدة على حل مشكلات متعلقة بمركبة Starliner الفضائية المأهولة.

وبحسب موقع “روسيا اليوم” صرح مدير عام المركز، فلاديمير كوشلاكوف، في حديث أدلى به لوكالة تاس الروسية على هامش منتدى الجيش – 2015 الذي يعقد حاليا في ضواحي موسكو وقال:” إننا جاهزون للمشاركة بإصلاح محركات المركبة، لكن الأمريكيين لم يوجهوا طلبا إلينا بذلك”.

وبحسب المدير العام فإن مركز كلديش لديه خبراء أكفاء في مجال إنتاج وإصلاح المحركات الصاروخية التابعة لمختلف الدول. أما محركات مركبة ستارلاينر فإنها، بحسب كوشلاكوف، سهلة للإخصائيين الروس وليس فيها أي شيء جديد.

يذكر أن “ناسا” أفادت في 29 تموز (يوليو) بإرجاء رحلة فضائية لمركبة ستارلاينر المأهولة التابعة لشركة بوينج إلى المحطة الفضائية الدولية إلى أجل آخر. وعزت آنذاك سبب تأجيل الرحلة إلى مشكلات واجهها مختبر ناؤوكا الروسي في التحامه بالمحطة الفضائية الدولية.

وكان يخطط لإطلاق “ستارلاينر” في 3 آب (أغسطس) الجاري. لكن قبل إطلاق المركبة بساعات قالت شركة بوينج إنها تدرس مسألة تأجيل إطلاق المركبة إلى 4 آب (أغسطس)، ثم أعلنت أن إطلاقها يؤجل إلى أجل غير محدد لظهور الحاجة إلى التقييم الإضافي لجاهزية المركبة.

فيما أفاد مصدر في صناعة الصواريخ الفضائية بأن إرجاء تحليق مركبة ستارلاينر المأهولة تم لوجود مشكلات متعلقة بصمامات المحركات ذات قوة الدفع الضعيفة. وبحسب المصدر فإنه لم يعين إلى حد الآن توقيت لإعادة المركبة إلى منصة الإطلاق.

أما فلاديمير كوشلاكوف مدير عام مركز كلديش الروسي فقد سبق له أن أعلن عن جاهزية المركز لمساعدة “بوينج” على حل مشكلات مركبة ستارلاينر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى