إقتصاد وأعمالهاشتاقات بلس

«زين» رحلة الابتكار في ريادة الأعمال مستمرة مع Zain Great Idea

النسخة الافتراضية لبرنامج تسريع وتطوير المشاريع التكنولوجية الناشئة تنطلق الأسبوع المقبل

أطلقت شركة زين في نهاية 2020 النسخة السادسة من برنامجها المبتكر Zain Great Idea لتسريع وتطوير المشاريع التكنولوجية الناشئة، والذي يأتي بنسخة افتراضية بالكامل الاسبوع المقبل للتقيد بالاشتراطات الصحية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

واستمر إطلاق النسخة الأخيرة من هذا البرنامج بالتعاون الاستراتيجي مع مؤسسة Brilliant Lab الاستشارية التي تهدف إلى دعم وتسريع المشاريع التكنولوجية الصغيرة في الكويت، وMind The Bridge المؤسسة الاستشارية العالمية المتخصصة في إطلاق المشاريع الصغيرة والتي تتخذ من وادي السيليكون بسان فرانسيسكو مقرا لها باعتبارها العاصمة الروحية للمشاريع الصغيرة حول العالم.

وفي هذا الخصوص، أكدت مدير إدارة الاستدامة والابتكار وريادة الأعمال في زين الكويت هيا المانع أن برنامج Zain Great Idea يعتبر واحدا من أكثر المبادرات التي أطلقتها الشركة نجاحا في بيئة الأعمال كجزء من استراتيجيتها المتكاملة لدعم الابتكار وريادة الأعمال، وفتحت من خلاله آفاقا جديدة أمام مجتمع ريادة الأعمال في الكويت.

أضافت هيا المانع أن برنامج ZGI انطلق للمرة الأولى في 2010 كمبادرة للمسؤولية الاجتماعية يهدف إلى دعم الشباب لمساعدتهم على تحويل أحلامهم في عالم ريادة الأعمال إلى حقيقة، وكانت زين الأولى على مستوى المنطقة في طرح برنامج متكامل من مثل هذا النوع، وبعد قرابة 10 أعوام من إطلاقها لهذه المبادرة، نجحت الشركة في تأهيل أكثر من 500 مبادر، وسافرت إلى أربع دول حول العالم، وأخذت بيد ما يقارب 80 مبادرا كويتيا مبدعا نحو آفاق جديدة، بدفع أفكارهم الواعدة إلى أنشطة تجارية وشركات صغيرة ومتوسطة فاعلة في السوق.

وذكرت أنه على مدى 5 مواسم سابقة ناجحة، قامت «زين» من خلال هذا البرنامج في احتضان وتدريب مئات الشباب الكويتيين المبدعين ممن لديهم مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة حتى هذا اليوم، حيث تضع زين تشجيع مجتمع ريادة الأعمال المحلي وتزويده بالموارد اللازمة في مقدمة أولوياتها.

وأكدت أن البرنامج يهدف بشكل رئيسي إلى تسريع وتطوير المشاريع التكنولوجية الناشئة، وذلك من خلال توفير ساحة للتنافس بين أفكار وإبداعات رواد الأعمال من الشباب في المجالات التكنولوجية، وفتح الباب للشباب الكويتي المبدع لتقديم أفكاره، واحتضانها منذ نشأتها وحتى إطلاقها في السوق، مشيرة إلى أن المشاركين النهائيين سيتمكنون من الاستفادة من خبرات فرق زين العريقة في الجوانب الأساسية التي تحتاج اليها أي شركة ناشئة، مثل التسويق والإعلان، رعاية العملاء، العلاقات العامة، الشراكات الرقمية، الخدمات الإدارية والاستشارية والقانونية، وغيرها الكثير».

وتابعت المانع: «كعادتنا في برنامج Zain Great Idea، سيحظى كل من يتم قبوله في بداية البرنامج بالمشاركة في المعسكر التدريبي الذي سيعقد افتراضيا على مدار 4 أسابيع، وسيشمل ورش عمل تخصصية ومحاضرات تدريبية وحلقات نقاشية يشارك فيها نخبة من الأكاديميين والمدربين من كبرى المؤسسات التعليمية العالمية مثل IE Business School وMITوStanford وغيرها، هذا بالإضافة إلى جلسات استشارية فردية لكل مشارك نهائي».

ولفتت المانع إلى أن الدورة الحالية شهدت إقبالا متنوعا من داخل الكويت وخارجها، حيث ساهمت الدورة الافتراضية الحالية في استقطاب مشاريع جديدة من قبل مبادرين في عدد من الدول المجاورة.

أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لمسرعة المشاريع التكنولوجية Brilliant Lab ندا الديحاني أن برنامج ZGI أصبح اليوم مرجعا لسوق المشاريع الناشئة المحلي، حيث شهدت النسخ الماضية العديد من المشاريع التي واصلت التطور وجلب الفرص الاستثمارية الواعدة إلى السوق الكويتية، في حين كانت النسخة السادسة والحالية أمام تحديات كبيرة، لا سيما في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي شكل تحديا كبيرا أمام حركة التنقل والسفر التي تعتبر جزءا أساسيا من مكونات البرنامج.

وأضاف الديحاني انه وفي ظل توافر برامج التواصل المرئي المتطورة مثل «Teams» و«Zoom»، وغيرهما قررت «زين» الاستفادة من هذه البرامج في تنفيذ نسخة جديدة من ZGI وبما يتوافق مع الاشتراطات الصحية التي طبقتها الحكومة الكويتية.

وأشار الديحاني إلى أن ما يميز الدورة الحالية للبرنامج هي مشاركة أحد مؤسسي شركة «تسلا» للسيارات الكهربائية – مارك تاربنينغ – الذي سيقدم للمشاركين في البرنامج قصة تأسيس الشركة التي أصبحت اليوم واحدة من الشركات الكبيرة المدرجة في سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة، فضلا عن مشاركة عدد من المختصين الذين يمتلكون خبرات لسنوات عمل طويلة في مجالات مختلفة، الأمر الذي سيستفيد منه المشاركون بشكل كبير.

وأعرب الديحاني عن فخر Brilliant Lab بالعمل مع شركة زين خلال الدورات الخمس الماضية، كاشفا عن خطوة جديدة في هذا المجال، والتي هي عبارة عن تأسيس صندوق مختص للاستثمار في المشاريع حديثة التأسيس بالشراكة مع شركة «رساميل للاستثمار» وبرأسمال وقدره 5 ملايين دولار، وذلك إيمانا من الشركة بأن المشاريع الناشئة عبارة عن فرص كامنة يمكن أن تحقق نتائج مبهرة. واستعرض عددا من المشاريع المتميزة التي كانت جزءا من هذا البرنامج، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر شركة «أرمادا» لتكنولوجيا الشحن والتوصيل، وتطبيق «هوت» المختص بالقطاع الرياضي التكنولوجي، وتطبيق «بيمز» المختص بالقطاع التعليمي التقني، الذين كانوا ضمن أبرز المشاركين البارزين في النسخة الخامسة من البرنامج العام الماضي.

وذكر الديحاني أن العام 2020 شهد عملية استحواذ جديدة بين الشركات الناشئة والمتوسطة في السوق المحلي، منها استحواذ شركة «بروفيجن» على تطبيق «لعب» الذي كان أحد المشاركين البارزين في النسخة الرابعة من برنامج Zain Great Idea.

واختتم الديحاني قائلا: «أنصح أصحاب المشاريع الناشئة حديثة الدخول إلى السوق الكويتية أو الخليجية على التسجيل في النسخة السادسة من البرنامج والاستفادة من الخدمات المالية والإدارية والإعلامية التي يوفرها لهم، خاصة أن هذا البرنامج يضع الاقتصاد الوطني والإقليمي لسوق المشاريع الناشئة على أسس قوية، وذلك لما يوفره من فرص عمل للشباب والتدريب الميداني المتميز الذي يصقل من مهاراتهم العملية ليشكلوا قوة عاملة منتجة ذات كفاءة ومعرفة علمية وعملية عالية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى