تكنولوجيا

سيارة دفع رباعي ستصل إلى القمر في 2026

كشفت شركة ناشئة تدعى أسترولاب أنها وقعت مؤخراً اتفاقية مع شركة الفضاء الخاصة سبيس إكس التي يملكها إيلون ماسك لحجز مكان في مهمة شحن غير مأهولة على ستارشيب يمكن إطلاقها في منتصف 2026.

وقال جاريت ماثيوز، الرئيس التنفيذي لشركة أسترولاب “هذا هو أول عقد شحن تجاري لشركة سبيس إكس إلى سطح القمر”، مضيفاً أن شركته كانت واحدة من عدد قليل من العملاء المشاركين في الرحلة.

وتبني أسترولاب مركبة تأمل أن تحمل في يوم من الأيام المعدات والإمدادات والأشخاص عبر سطح القمر. وتعد العربة الجوالة المرنة للخدمات اللوجستية والاستكشاف (FLEX) بحجم سيارة جيب رانجلر رباعية الدفع، مما يجعلها أكبر قليلاً من المركبة التابعة لناسا على المريخ.

وتتميز المركبة بذراع آلية للمساعدة في نقل البضائع، ويمكنها السفر بسرعة تصل إلى 15 ميلاً في الساعة، كما يمكنها حمل ما يصل إلى اثنين من رواد الفضاء، بحسب موقع إن غادجيت.

وبمجرد هبوطها على سطح القمر، تقول أسترولاب إن فليكس ستصبح أكبر مركبة تجوب سطح القمر. وقال ماثيوز لصحيفة التايمز “أسترولاب لديها بالفعل عملاء ينتظرون استخدام العربة الجوالة لنقل البضائع خلال مهمة المركبة الفضائية عام 2026.

وبالنظر إلى المستقبل، قال ماثيوز إن فليكس يمكن أن تساعد في بناء وجود بشري دائم على القمر وما بعده. وأضاف “هدفنا في النهاية هو امتلاك أسطول من المركبات الجوالة على القمر والمريخ. وأعتقد حقاً أن هذه المركبات من العوامل المحفزة في نهاية المطاف للاقتصاد خارج الأرض”.

زر الذهاب إلى الأعلى