تكنولوجيا

«سيلف باك».. تطبيق جديد فعال لتخفيف آلام الظهر

تعدّ آلام الظهر من أكثر أسباب الإجازات المرضية شيوعاً، كما أنها من أهم العوامل المسبّبة للإعاقة في العالم، إلى جانب أن العديد ممّن يعانون من آلامها يخشون ممارسة الرياضة. وعلى الرغم من ذلك، فإنّ الحدّ من مستوى النشاط البدني غالباً ما يُطيل أمد الحالة أو يزيدها سوءاً.

ونشر موقع فلوريدا نيوز تايمز خبر إطلاق تطبيق جديد يستند إلى الذكاء الاصطناعي يدعى سيلف باك (selfBACK)، من شأنه أن يساعد في تنظيم نمط حياة مرضى آلام الظهر بشكل كبير، حيث أشار البروفيسور بول جارلي مورك أستاذ الصحة العامة والتمريض في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا الذي ترأس مشروع تصميم التطبيق مع كريستين باخ، الأستاذة المشاركة في كلية علوم الكومبيوتر، إلى أن «المئات من التطبيقات الصحية متاحة للتو على الهواتف المحمولة، لكن تطبيق سيلف باك يتفرّد باستناده إلى أدلة علمية سليمة».

ويوضح هذا التطبيق طبيعة آلام الظهر ويضبط أسبوعياً النصائح الخاصة بالتمارين التي يمكن اتباعها من قبل المريض للتعامل مع الألم، مثل النشاط البدني والتمارين الرياضية نظراً لاستناد التطبيق على الذكاء الاصطناعي والاستفادة من بيانات المستخدم والمستخدمين الآخرين لاقتراح وضبط هذه التمارين.

وأردف مورك: «يُزوّدك هذا التطبيق بخطّة مخصصة لمتابعة حالتك أسبوعياً، وذلك بعد إجابتك عن بعض الأسئلة التي تتعلّق بنمط حياتك وآلام الظهر التي تعاني منها، ثم يقوم بمقارنة إجاباتك بإجابات المستخدمين والنتائج التي حققوها جراء هذا التطبيق وذلك للاستفادة من تجاربهم».

ومن خلال تجربة عشوائية أجراها الباحثون شملت 461 مريضاً من النرويج والدنمارك لتقييم فعالية تطبيق سيلف باك، أثبت التطبيق تفوقه وفعاليته في معالجة آلام الظهر مقارنة بغيره من التطبيقات أو مراكز الرعاية الأخرى. حيث أبلغ المشاركون عن تحسن ملحوظ في آلام الظهر بنسبة أعلى بنحو 32% مع استخدام التطبيق مقارنة بالسبل الأخرى فقط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى