مجالس

عسكر العنزي: إرجاء قانون الإطفاء للأسبوع المقبل لضمه مع قانون الرعاية الصحية للإطفائيين

وافقت لجنة الداخلية والدفاع في اجتماعها اليوم علي ٢٠ اقتراحًا برغبة وناقشت قانون الإطفاء، وأرجأت حسمه إلى الأسبوع المقبل لضمه مع قانون الرعاية الصحية للإطفائيين.
وقال رئيس اللجنة النائب عسكر العنزي في تصريح صحفي في مجلس الأمة إن الإدارة العامة للإطفاء وافقت من حيث المبدأ علي قانون الرعاية الصحية إلا أن أعضاء اللجنة طلبوا عقد اجتماع آخر يوم الأحد القادم لمناقشته مع قانون الإطفاء الذي يعتبر في مراحله النهائية .

وأوضح أن هناك وجهات نظر حول قانون الرعاية الصحية ولن يتم الموافقة عليه إلا بعدما يكون هناك توافق ما بين الإدارة العامة للإطفاء ورجال الإطفاء ليشمل توفير الرعاية الصحية المتكاملة لهم.

وبين العنزي أن قانون الرعاية الصحية يتضمن إنشاء مستشفى خاص لرجال الإطفاء وأسرهم وإنشاء إدارة عامة للعلاج في الخارج أسوة بمنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية، لافتًا إلى أن هناك اقتراحًا آخر سيتم تقديمه في الأيام القادمة يختص بتوفير الرعاية الصحية لمنتسبي الحرس الوطني وأسرهم.

وأوضح العنزي أنه تم في اجتماع اليوم فتح بند ما يستجد من أعمال خاصة وأن أزمة (كورونا) والظروف الصحية أوقفت الاجتماعات لما يقارب الثلاثة أشهر الماضية.
وقال إن اللجنة وافقت على ما يقارب ٢٠ اقتراحًا برغبة بالإضافة إلى أن هناك عدة اقتراحات سيتم أخذ رأي وزارة الأشغال والإدارة العامة للمرور وبلدية الكويت والاجتماع معهم بشأنها وهي خاصة بإضافة مخارج في عدة مناطق بالكويت، مؤكدًا أن اللجنة ستستأنف نشاطها وستجتمع أسبوعيًّا .

من جهته أوضح عضو اللجنة النائب سعدون حماد أن اللجنة سبق أن أخذت رأي الإدارة العامة للإطفاء وأضافت مكتسبات جديدة لرجال الإطفاء بالقانون.

وبين أن من الملاحظات التي تم تعديلها بموافقة الإدارة العامة للإطفاء إلغاء عقوبة السجن من الجزاءات التأديبية وتخفيف العقوبات من خفض الرتبة إلى تأخير الرتبة ونقل الإجراءات التأديبية من اللائحة التأديبية ووضعها كمادة في القانون.

وبين أنه تم وضع حق اللجوء للقضاء كمادة بالقانون وكذلك حق الترشح والانتخاب بعد أن كان موجودًا فقط في اللائحة التنفيذية.

وأفاد حماد أن اللجنة وافقت على استبدال رصيد الإجازات لرجال الإطفاء ببدل نقدي وعدم الخصم من الراتب عند التمتع بالإجازة، وعدم الخصم من الراتب أو استنفاد رصيد الإجازات عند مرافقة مريض أو العلاج بالخارج.

ونوه بأن اللجنة وافقت على إنشاء أكاديمية للإطفاء ونادٍ رياضي لرجال الإطفاء.

وأكد أنه تم تأجيل حسم القانون إلى الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى وجود عدد من التعديلات التي يحتمل أن تصل للجنة غدًا وتناقش في اجتماع الأسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى