أمن ومحاكم

‏عصابات نصب تروّج لمنتجات استهلاكية بربع قيمتها «أونلاين»

حذر مصدر أمني من عصابات تقوم بسرقة الأرصدة البنكية من مواطنين ومقيمين من خلال تقديم عروض غذائية واستهلاكية بأسعار تصل الى ربع قيمتها السوقية، وهي في الواقع تمارس النصب والاحتيال وتستهدف من ورائها ان يقوم الشخص بإدخال معلوماته البنكية كاملة الى العصابات، حيث تقوم في اعقاب ذلك بسرقة الرصيد البنكي لمن يتعامل معها.

 

وأضاف المصدر: هناك قضايا عدة سجلت من مواطنين ومقيمين ذكروا خلالها انهم تعرضوا للنصب من خلال عروض تقدم على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن منتجات غذائية واستهلاكية، مشيرا الى ان تلك العصابات تشترط الشراء عبر الابليكشن وفي حال طلب العميل الدفع «كاش» تطلب منه على الاقل نصف دينار يدفعه عبر رابط يرسل له او بالدخول الى الابليكشن.

 

يشار الى ان «الجرائم الإلكترونية» أعلنت انها أوقفت 662 حساب «واتساب» بخطوط هاتفية كويتية، كما عرضت طريقة لتبين الفرق بين الرابط المزيف والرابط الحقيقي (الموثوق وغير الموثوق).

 

وأكدت أنها مستمرة في رصد ومتابعة المواقع الإلكترونية الوهمية وحجبها أولا بأول، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لمكافحة هذه الأنشطة الوهمية وغير القانونية، وحماية المواطنين والمقيمين من الوقوع ضحايا للعمليات الاحتيالية.

 

وشددت «الإعلام الأمني» على التعامل فقط مع المواقع والجهات الموثوقة، داعية إلى التحقق من مصداقية أي موقع قبل القيام بالمصادقة عبر تطبيق «هويتي» أو إجراء أي عمليات شراء، لحماية الأموال والمعلومات الشخصية وتجنب الوقوع كضحية لعمليات النصب والاحتيال.

 

وحذرت من الضغط على الروابط الوهمية من محركات البحث أو الدعايات الإعلانية بمواقع التواصل، منبهة من مواقع «wixsite» باعتبارها غير موثوقة، حيث شددت على ضرورة قراءة اسم الموقع «اسم النطاق في الرابط» لتجنب التعرض للاختراق والسرقة.

زر الذهاب إلى الأعلى