تكنولوجيا

“فورد” تطلق ميزة القيادة الذاتية

في تجربة فريدة لشركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات، تستعد فورد منذ أسابيع لإطلاق أول سيارة تتمتع بنظام القيادة الذاتية، على طريق سريع في أوروبا، بفضل ميزة قد تتوافر قريباً في هذه القارة، تسمح بالسير بسرعة مئة كيلومتر في الساعة، من دون الحاجة لإمساك السائق بالمقود.

وتقترح سيارة الدفع الرباعي الصغيرة على السائق، أن يرفع يديه عن المقود وتنطلق عندها بسرعة تصل إلى مئة كيلومتر في الساعة، وتستخدم المكابح تلقائياً مع الاقتراب من شاحنة، لتستأنف بعد ذلك بهدوء سيرها في وسط المسار.

وتكون يدا السائق طليقتين، إلا أنه لا يمكنه استخدام الهاتف النقال، إذ يجب أن تبقى عيناه شاخصتين إلى الطريق، ففي السيارة كاميرات ومجسات منصوبة تعمل بالأشعة دون الحمراء قادرة على اختراق نظارات الشمس حتى.
وإن شاح نظر السائق أكثر من عشر ثوان ينهره حاسوب السيارة قائلاً: “انظروا إلى الطريق واستعيدوا السيطرة” وتتنبه السيارة مباشرة لاستخدام المكابح.

مقالات ذات صلة

يذكر أن القيادة دون الحاجة لإمساك السائق بالمقود، متوفرة في الولايات المتحدة على شاحنة بيك آب من طراز “إف-150″، أو السيارة الرباعية الدفع الكبيرة “اكسبديشن” من شركة فورد، ويستخدم هذه الميزة 200 ألف سائق، من دون أن يسجل أي حادث على ما تؤكد الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى