شباب وتعليم

كلية الدراسات العليا نظمت ورشة “الكتابة الاكاديمية والنشر..كيفية كتابة وهيكلة أطروحتك ومتى تنشر”

نظمت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت ورشة عمل بعنوان : ” الكتابة الأكاديمية والنشر – كيفية كتابة وهيكلة أطروحتك ومتى تنشر – مهارات العرض الفعال – المعسكر التدريبي للأطروحة والأطروحة “، وذلك بالتعاون مع إدارة التخطيط والتطوير بالكلية، وحاضر فيها أ.د. علي بومجداد – من قسم الكيمياء – كلية العلوم ، بحضور عدد من الطلبة والطالبات.

بداية ذكر أ.د. علي بومجداد أن هذه الورشة تعد ورشة فنية تعنى بشرح طريقة الكتابة الأكاديمية السليمة والمهارات التي يجب اكتسابها لضمان كتابة الأطروحات ورسائل الدراسات العليا والأوراق العلمية بطريقة صحيحة، فضلاً عن أهمية التعرف على أصالة موضوع البحث وأهميته قبل كتابته، وتوفير الأجواء اللازمة للكتابة مروراً بالاختيار الصحيح للمجلة العلمية وكذلك التعرف على تعليمات المجلة للمؤلفين ومكونات الورقة العلمية وكيفية كتابتها بطريقة صحيحة دون انتهاك لأخلاقيات الكتابة العلمية.

وتطرق أ.د. علي بومجداد إلى مكونات الأطروحات والرسائل وطريقة كتابتها بشكل مثالي، وكيفية نشر نتائج أبحاث طلبة الدراسات العليا في مجلات علمية وكيفية التأكد من رصانة دور النشر والمجلات، بالإضافة إلى التعرف على دور النشر الوهمية أو المشبوهة والتي تهدف إلى الربح فقط مع عرض أمثلة لها.

وأشار أ.د. بومجداد إلى أهم الأخطاء التي قد يقع فيها الباحث عند كتابة البحث العلمي بغرض نشره وكذلك أهمية الاستفادة من ملاحظات المحكمين، وسبل التعامل مع حالات رفض البحث من قبل المجلات، وكيفية تفنيد بعض حالات الرفض بغرض إقناع محرر المجلة لإعادة النظر في قراره.

زر الذهاب إلى الأعلى