شباب وتعليم

كلية العلوم الاجتماعية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

الكويت – هاشتاقات الكويت:

تحت رعاية وحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان احتفلت الكلية بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

بهذه المناسبة أكد عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان أن جامعة الكويت تفخر بقيادة التحالف الوطني للوقاية من المخدرات والذي تشترك فيه جميع مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن جامعة الكويت ممثلة بالتعليم العالي وبتوجيهات من معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي وبتعليمات من مدير جامعة الكويت وبالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الصحة تكافح آفة المخدرات عن طريق زرع الأنشطة الإيجابية بدل الانشغال بطرح القضايا السلبية.

وتضمنت الاحتفالية محاضرة للطلبة حاضر فيها الرائد محمد المناور وبين الرائد خلال المحاضرة أن قضية المخدرات ليست قضية أمنية فقط بل هي قضية اجتماعية أسرية واقتصادية ونفسية وصحية وسلوكية ويشترك في حلها عدة جهات.

وأوضح المناور أن المخدرات تطورت بشكل سريع والصورة الذهنية لدى الأفراد للمخدرات على أنها تأتي على شكل أبر أو بودرة تغيرت وأصبحت من الماضي، فلم تعد المخدرات تأتي من النباتات بل أصبحت تصنع من مركبات كيميائية تأثيرها أشد فتكا من الأنواع التقليدية وبعضها ذو أشكال غريبة من الصعب التعرف عليها.

 وحول أسباب التعاطي ذكر الرائد محمد المناور أن أسباب التعاطي مختلفة لكن ما لاحظه بحكم عمله أن العامل المشترك بين المتعاطين هو صديق السوء، مضيفا أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفي خطوة استباقية تقوم عند حدوث حالات وفاة بجرعة زائدة بالبحث في محيط المتعاطي لإنقاذ أصدقائه وادخالهم في برامج العلاج.

وبين المناور أن من الأسباب الغير مباشرة والمهمة جدا للتعاطي هي شخصية المتعاطي والتي تتسم بالضعف والتفكك لذا نحث الأسر على تنمية مهارات ابنائهم الحياتية وكيفية التعامل مع المشكلات وحلها واتخاذ القرار مشددا على أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تعمل ليلا نهارا وجهودها كبيرة وتتعاون في ذلك مع جهات عدة بالدولة لكن لا بد كذلك من تضافر جهود أفراد المجتمع لتحقيق الهدف المرجو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى