أخبار الكويت

كوثر الجوعان: احتفالية المرأة الكويتية الـ5 تعزز دورها وتثبت مشاركتها في كل الميادين

أعلنت رئيسة معهد المرأة والسلام المحامية كوثر الجوعان عن تنظيم احتفالية المرأة الكويتية الخامسة لعام 2024 تحت شعار «وطني.. نبض عطائي» والتي تقام يوم الأحد المقبل 19 الجاري بمناسبة ذكرى حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية كاملة.

وقالت الجوعان، خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم بهذه المناسبة بحضور الإعلامية فيحاء السعيد: لطالما كان صاحب السمو الأمير، حفظه الله، داعما للمرأة الكويتية ومشيدا بدورها المؤثر في التنمية والداعم لدور الرجل المسؤول المؤمن بقدراتها على شتى الأصعدة، مؤكدة دعم سموه وتأييده لأي عمل يدعم ويؤثر إيجابيا على دور المرأة الكويتية وعطائها.

وأضافت الجوعان: إن 16 مايو يعد يوما تاريخيا يتوج مشاركة المرأة في الحياة السياسية بعد تعديل المادة الأولى من قانون الانتخاب التي أقرها مجلس الأمة الكويتي بتاريخ 16 مايو 2005، وتأتي احتفاليتنا هذه تأكيدا للحق السياسي وتفعيل المشاركة السياسية للرجال والنساء معا وترسيخ مفاهيم الديموقراطية وتأكيدا للمبادئ الدستورية الخاصة بالمساواة والعدالة وتكافؤ الفرص بين الجنسين.

وأشارت إلى أن الاحتفالية تهدف إلى تعزيز الأدوار التي تتبوأها المرأة الكويتية وتثبت مشاركتها في الميادين كافة، خاصة تلك المرتبطة بآليات صنع القرار وخلق شراكة نسائية من ناحية ومجتمعية من ناحية أخرى بهدف التجاوب مع جميع المتغيرات والمستجدات على الساحة الوطنية والعربية والدولية.

وقالت الجوعان إننا في هذه الاحتفالية حريصون على التواصل مع الأجيال الصاعدة وضرورة إشراكهم في قضايا الوطن والتعريف بدور المرأة المؤثر في الحياة عن طريق طرح نماذج حية من نساء مؤثرات يتبوأن مناصب رفيعة المستوى بكل القطاعات وللاستفادة من خبراتهن وتجاربهن، مضيفة أن احتفالية هذا العام ستشهد استحضار عطاءات كويتية مقدرة مع نظرة للمستقبل لجيل واعد نتأمل منه كل خير.

كما أشارت باعتزاز كبير إلى دور الرجل الكويتي الذين منهم من وقف بشكل واضح وصريح مع المرأة سواء من خلال مجلس الأمة أو جمعيات النفع العام، كما لا ننسى أن نشير بكل اعتزاز وفخر إلى الدور الذي قام به سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، طيب الله ثراه، بإعلانه الرغبة الأميرية السامية في 16 مايو عام 1999 وإصداره المرسوم الذي يؤكد أحقية المرأة الكويتية في المشاركة السياسية وإصداره المرسوم الأميري في هذا الشأن.

كما ثمنت الجوعان باعتزاز كبير دور سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، الذي قاد الجهود وبشكل جاد عندما كان رئيسا للوزراء حين سحب مشروع قانون المرأة من لجنة الداخلية والدفاع لعرضه بصورة مفاجئة في جلسة 16 مايو 2005 والتصويت عليه في المداولتين الأولى والثانية في الجلسة ذاتها.

واختتمت معربة عن امتنانها لراعي الاحتفالية صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد.

زر الذهاب إلى الأعلى