منوعات

كيف نحافظ على رونق الأحذية الجلدية؟

برلين – تتمتع الأحذية الجلدية بمظهر أنيق وفخم، كما أنها تحمي الأقدام من برودة الطقس خلال فصلي الخريف والشتاء.

وللحفاظ على رونق الأحذية الجلدية أوصت الرابطة الألمانية لشركات المنظفات ومستحضرات العناية بالجسم بمعالجة الأحذية الجلدية بمادة عازلة، والتي تعمل على حماية الجلد من البلل والرطوبة والأوساخ العميقة.

وتتوفر المادة العازلة في المتاجر المتخصصة والصيدليات في صورة بخاخ أو في شكل سائل.

وفي حالة تعرض الأحذية الجلدية للاتساخ رغم معالجتها بمادة عازلة، فيمكن حينئذ تنظيفها بواسطة ما يعرف بـ”شامبو الأحذية”.

ومع ذلك، لا يجوز تنظيف الأحذية الجلدية كثيرا؛ نظرا لأن خامتها تتأثر بالسلب. وإذا كان التنظيف ضروريا، فيجب حينئذ معالجتها بالمادة العازلة مرة أخرى بعد ذلك.

ولحماية الحذاء الجلدي من التلف السريع، يمكن وضع بطانة من المطاط داخله لحمايته من العرق أو البكتيريا التي يمكن أن تتلفه، مع تغييرها من وقت إلى آخر، وللحفاظ على نعل الحذاء من التشقق يمكن وضع نعل رقيق من الكاوتشوك للحفاظ عليه.

ومن الأمور الفعالة للحفاظ على الحذاء من الروائح الكريهة تجنب ارتدائه يوميا، والتبديل بينه وبين الأحذية الأخرى حتى يظل الحذاء محتفظا برونقه وجلده المشدود.

وينبغي الحرص على تنظيف وتلميع الحذاء باستخدام المستحضرات المخصصة لذلك، ما يجعله نظيفا وجافا، ويجب المواظبة على تنظيفه بمجرد العودة من الخارج وخلعه للتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة به.

وكذلك البعد عن الأماكن الرطبة والدافئة في حفظ الأحذية الجلدية حتى لا تتعرض للتلف، وعوضا عن ذلك يجب أن تحفظ في مكان جاف وبارد، ويمكن تخصيص صندوق لحفظ الأحذية التي لا تستخدم بكثرة أو تخزينها في أرفف خزانة الملابس.

ومن المهم جدا إبعاد الحذاء عن أي مصدر للمياه، وذلك لأن المياه تترك بقعا يصعب التخلص منها، وفي حالة تعرض الحذاء للماء بسبب الأمطار، يمكن القيام بحشوه بورق جرائد حتى تمتص المياه وفي نفس الوقت تحافظ على شكل الحذاء، ثم رش الحذاء بالقليل من الماء وتدليك المكان المبلل بفرشاة الأظافر، بعدها يجفف بقطعة قماش مبللة ثم يوضع في مكان ذي تهوية جيدة بعيدا عن الشمس الساطعة التي تلحق الضرر بالجلد.

زر الذهاب إلى الأعلى