منوعات

كيف نميّز الشوكولاتة الأصلية عن المزيفة؟

تعتبر خبيرة التغذية الروسية الدكتورة أناستاسيا كوستوماخا، الشوكولاتة اكثر المنتجات الشهية انتشارا بسبب مكوناتها الطبيعية وأكثرها شهرة هرمون السعادة.

وأوضحت الخبيرة أن «بعض المنتجين يغيرون وصفات الشوكولاتة التقليدية لتقليل تكلفة الإنتاج، فكيف نميز الشوكولاتة الحقيقية عن المزيفة؟».

ولتمييز الشوكولاتة الأصلية عن المزيفة تقول كوستوماخا «يجب قبل كل شيء أن نتعرف على مكونات الشوكولاتة ونركز على نقطتين هما الكاكاو المبشور وزيت الكاكاو؛ فإذا لم تكونا موجودتين فإن المنتج ليس شوكولاتة بل قطعة حلوى. وهذا يماثل الفرق بين الزبدة والسمن النباتي (المارغرين)». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «Pravda.Ru» المحلي.

واشارت الدكتورة إلى أنه يجب عدم الخلط بين زيت الكاكاو وزيت النخيل أو زيت جوز الهند، فالفرق جوهري بينها، أي أن وجود أي منهما يعني أن هذه ليست شوكولاتة، ولذلك يكون سعرها منخفضا.

وتضيف الخبيرة «بالنسبة للمشتري الذي ليست لديه خبرة لا فرق بين الكاكاو المبشور ومسحوق الكاكاو، مع أنهما مختلفان تماما. لذلك تكون الشوكولاتة المصنوعة من مسحوق الكاكاو دائما أرخص من تلك المصنوعة من الكاكاو المبشور». قائلة «يجب ألا يخيفنا وجود ليسيثين الصويا lecithin في التركيبة، لأنها مادة مثخنة ضرورية لإنتاج الشوكولاتة. كما أنها مفيدة جدا للدماغ وتحسين الذاكرة. لكن يجب أن تستخدم بنسب محددة في صنع الشوكولاتة؛ فإذا كانت الشوكولاتة لا تذوب على الإطلاق في اليد، فيمكن القول ان الشركة المصنعة قد أفرطت في استخدام الليسيثين». مؤكدة «يمكن التعرف على نسبة الليسيثين العادية من خلال النظر إلى الجانب الخلفي للوح الشوكولاتة. فإذا وجدت بقعا صغيرة في الملمس هناك، فهذه علامة جيدة. كما يجب أن لا تحتوي الشوكولاتة الجيدة على محسنات للنكهة أو أصباغ على الإطلاق».

وفي تصنيف أنواع الشوكولاتة، أفادت الخبيرة الروسية بأن «الشوكولاتة المرة الداكنة تعتبر الأكثر فائدة. فيما تأتي الشوكولاتة الداكنة في المرتبة الثانية، وشوكولاتة الحليب في المرتبة الأخيرة وهي حلوة المذاق وأكثر شعبية ولها مذاق الكريمة».

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى