منوعات

ماذا يحدث لو تناولت السمن على معدة فارغة؟

يتم تحضير السمن عادة من زبدة حليب البقر التي تمت معالجتها بحرارة منخفضة حتى تبخر الماء ولم يتبق سوى مواد الحليب الصلبة.

والسمن معروف بغناه بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والدهون الصحية. لكن ماذا يحدث إذا تناولته على معدة فارغة؟

ومن أجل الإجابة على هذا التساؤل، يشرح خبير التغذية ساكشي سينغ مؤسس شركة Dietetic Place، فوائد تناول السمن على معدة فارغة، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

القيمة الغذائية للسمن

يتكون السمن بشكل أساسي من الزبدة والماء والمواد الصلبة الحليبية والشوائب التي تتم إزالتها أثناء عملية التنقية. فهو شديد التركيز في الدهون والطاقة، ويحتوي على حوالى 120 سعرة حرارية و14 غرامًا من الدهون لكل ملعقة كبيرة.

ويعد السمن أيضًا مصدرًا للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل الفيتامينات A وE وK، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي قد تساهم في فوائده الصحية المحتملة.

فوائد تناول السمن على معدة فارغة للجهاز الهضمي

من فوائد تناول السمن على معدة فارغة أنه ينشط الجهاز الهضمي.

ويوضح سينغ «انه يساعد على تليين جدران الأمعاء، وتعزيز مرورها مع منع الانزعاج مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإمساك». مضيفا «وبسبب خصائصه الملينة، يساعد السمن أيضًا في تخفيف الإمساك عن طريق تشجيع حركات الأمعاء. لذا اشربه مع الماء الدافئ لتقليل الحموضة في الجهاز الهضمي. حيث يعزز هذا المزيج عملية التمثيل الغذائي وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية داخل الأمعاء الدقيقة. فهو يدعم آليات الشفاء والإصلاح الخلوية في الجسم».

يساعد في تخفيف الوزن

هل تعلم أن تناول السمن على معدة فارغة يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد في إنقاص الوزن؟ ويتابع سينغ «إنه يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة يتم استقلابها بسهولة بواسطة الجسم للحصول على الطاقة، ما قد يساعد في جهود إدارة الوزن. فعند تناوله على معدة فارغة، يمكّن امتصاص هذه الأحماض الدهنية واستخدامها بسهولة، ما يوفر دفعة طبيعية من الطاقة لبدء اليوم».

يساعد في إزالة السموم

يساعد السمن أيضًا في إزالة السموم والدهون غير الصحية مع تعزيز نسبة الكوليسترول الصحي وصحة الجهاز الهضمي.

ويفيد سينغ بـ«أنه يحسن صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكولسترول السيئ بنسبة 10 إلى 20 %، إذ تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في إزالة الكولسترول السيئ».

يقوي جهاز المناعة

ووفقًا للأيورفيدا، فإن تضمين السمن في نظامك الغذائي اليومي يساعد على منع تكرار الالتهابات وتعزيز المناعة. لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الأمعاء عن طريق المساعدة في امتصاص الفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان في الدهون.

يعزز صحة البشرة والشعر

إذا كنت تتطلع إلى تحسين صحة بشرتك وشعرك، فإن تناول السمن على معدة فارغة يمكن أن يكون خيارًا جيدًا.

وحسب دراسة منشورة بـ«Cureus»، فإن السمن مفيد لعلاج المشكلات المتعلقة بالجلد بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ومطهرة.

ويشرح سينغ «انه بسبب وجود الكالسيوم والدهون الصحية والفيتامينات A وD وE وK، فإنه يساعد في ترطيب البشرة. كما أنه يساعد في تقليل التجاعيد وحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تعزيز صحة الشعر من خلال تغذية بصيلاته وتقوية الجذور والسيطرة على القشرة».

الاعتدال في الاستعمال

ويبين سينغ «كما هو الحال مع أي خيار غذائي، فإن الاعتدال والتفرد هما المفتاح. فإذا كنت تستمتع بمذاق السمن أو تجده جزءًا من مطبخك الثقافي، فمن المرجح أن يكون استهلاكه باعتدال كجزء من خطة وجبات متوازنة أكثر فائدة من التركيز على تناوله على معدة فارغة. علاوة على ذلك، يمكن أن تختلف الاستجابات الفردية للأطعمة بشكل كبير، لذا فإن ما يصلح لشخص ما قد لا يعمل بنفس الطريقة بالنسبة لشخص آخر. لذا فالاستشارة والأكل المتوازن قبل إجراء تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي جيدة دائمًا؛ إذ يمكن لاختصاصي تغذية أو متخصص في الرعاية الصحية تقديم إرشادات شخصية بناءً على أهدافك الصحية الفريدة وتفضيلاتك الغذائية وتاريخك الطبي».

زر الذهاب إلى الأعلى