منوعات

ما هي فوائد الشعير المغلي لحصى الكلى؟

يعد مغلي الشعير من المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية و التي تحمل الكثير من الفوائد للجسم .فما هي فوائد مغلي الشعير لحصى الكلى؟.

ما هي فوائد الشعير المغلي؟

الشعير (الاسم العلمي: Hordeum aegiceras) هو أحد النباتات الحولية تتميز بقيمتها الغذائية تحتوي على نسب مرتفعة من عدد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الحديد، والزنك، والفسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس، والبروتين، والأحماض الأمينية، والألياف الغذائية، وهي غنية أيضًا بمادة البيتا جلوكان.

أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة احتمالية فعالية الشعير في خفض مستويات الكولسترول في الدم وخفض خطر الإصابة بسرطان المعدة.

تحضيرالشعير المغلي

اشتهر استخدام ماء الشعير منذ القدم، فهو مشروب محضر من الماء، والشعير ويضاف له السكر والمنكهات الطبيعية. يغلى الماء مع الشعير ومن ثم يترك لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم يصفى المزيج، ويستخدم الشعير المغلي في الطب الشعبي لعلاج حصى الكلى.

فوائد الشعير المغلي

للشعير المغلي تأثير على حصى الكلى كما أوضحت بعض الدراسات:

أشارت إحدى الدراسات المخبرية أن مستخلص الشعير ساهم في خفض مستويات الأكسالات في البول، وكذلك خفض مستويات حمض اليوريك، والكالسيوم، والفسفور بشكل ملحوظ.

وأكدت دراسة أخرى أجريت على جرذان التجارب أن الشعير المغلي قد قلل من ترسب حصى الكلى بشكل كبير، من خلال التقليل من إفراز الكالسيوم والفوسفات وحمض اليوريك والمغنيسيوم، واليوريا، والأكسالات في البول، وزيادة إفراز السترات (Citrates).

فيما بينت دراسة علمية أخرى أنه قد أعاد نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة في الكلى وساهم في تحسين الأنسجة الكلوية لدى جرذان التجارب، كذلك قد قلل من مستويات اليوريا، وحمض اليوريك، والكرياتينين.

هل يعد استخدام الشعير المغلي امنًا؟

يعتبر الشعير امنًا لمعظم البالغين عند تناوله عن طريق الفم بكميات مناسبة لكن من الممكن أن يسبب اضطرابات في المعدة.

قد يسبب الشعير ردود فعل تحسسية كالطفح الجلدي وصعوبة في التنفس بعد تناوله أو استنشاقه أو وضعه على الجلد.

يعتبر الشعير امنًا عند تناوله عن طريق الفم أثناء الحمل بكميات شائعة في الأطعمة. لكن براعم الشعير قد تكون غير امنة ويجب عدم تناولها بكميات كبيرة أثناء الحمل كما لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدامه أثناء الرضاعة لذا ينصح بتجنب تناوله.

محاذير استخدام الشعير المغلي

لا ينصح بتناول الشعير المغلي في الحالات التالية:

حساسية القمح: تناول الشعير من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح؛ قد يسبب مضاعفات وذلك لاحتوائه على الجلوتين .

داء السكري: قد يخفض الشعير مستويات السكر في الدم.فقد يقوم الطبيب بتعديل جرعات أدوية السكري الخاصة بك.

الجراحة: قد يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة. لذا يجب توقف عن استخدام الشعير قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العملية الجراحية.

 

المصدر: ويب طب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى