شباب وتعليمهاشتاقات بلس

مديرة تحرير مجلة دراسات الخليج الكويتية تحصل على جائزة (الكفاءة العلمية 2024)

(كونا) — منح المؤتمر العلمي الدولي الثاني للمسؤولية المجتمعية 2024 المقام في قطر اليوم الخميس جائزة (الكفاءة العلمية في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024) لمديرة تحرير مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية الكويتية الشيخة سهيلة فهد المالك الصباح.

وأعربت الشيخة سهيلة الصباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركتها في المؤتمر عن الفخر بحصولها على الجائزة مؤكدة أن منحها الجائزة بعد اختيارها (سفيرا أمميا للشراكة المجتمعية) يحملها مزيدا من المسؤولية نحو المجتمعِ وقضاياه وقالت إنها تحدثت خلال مشاركتها في المؤتمر عن مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية التي تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت وتعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف العلوم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والقانونية والإعلامية والبيئية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وأوضحت أن المجلة تركز بالتنسيق والتعاون مع الباحثين على الموضوعات غير التقليدية مثل الإعلام الحديث والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتغير المناخي والطاقة النظيفة وقضايا المجتمعِ خصوصا التعليم والصحة والبيئة.
وكشفت عن خطوات جديدة للمجلة تمثلت في فتح أرشيفها بالموقع الإلكتروني أمام الجميعِ وتحولها لتصبح المراسلات جميعها إلكترونية كما جاء ترتيبها لعام 2023 ضمن الفئة الأعلى (كيو 1) وفقا لتصنيف (معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي).

وأكدت أنه تعزيزا لدورها المجتمعي صدر عن المجلة عددان مميزان خاصان إبان جائحة كورونا (كوفيد 19) وسلسلة من الوثائق المختارة عن الخليجِ والجزيرة العربية التي ترصد أحداث المنطقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

وفيما يتعلق بدورها سفيرا أمميا للشراكة المجتمعية شددت الشيخة سهيلة الصباح على السعي إلى تعزيز التواصل والتعاون مع المجتمعات المحلية والإسهام في نشر الوعي بأهمية التعاون المجتمعي وتعزيز الحوار والتفاهم بين مختلف الجهات والمساعدة على مواجهة التحديات الاجتماعية والبيئية وتقديم الدعم لتحسين ظروف الحياة في المجتمعات المحلية.

من جانبه قال رئيس الهيئة الاستشارية لفعاليات المؤتمر في نسخته الثانية الدكتور محمد الكواري إن البحوث العلمية المعززة للتنمية المستدامة تحظى بأهمية كبيرة في عصرنا الحالي حيث تسعى العديد من الدول والمؤسسات إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بشكل مستدام والتي تشمل موضوعات هذه الأبحاث مجموعة واسعة تساهم بصورة مؤثرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف الكواري في كلمة بافتتاح المؤتمر أن البحوث والدراسات تساهم في توجيه السياسات واتخاذ القرارات الصحيحة لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص اقتصادية مستدامة وحياة أفضل للجميع دون التأثير الضار على البيئة والموارد الطبيعية.

من جهته قال السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية والرئيس الشرفي لفعاليات المؤتمر الشيخ الدكتور ثاني بن علي إن المؤتمر تناول موضوع دور الدراسات والبحث العلمي في المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة وهو موضوع يشغل صناع القرار العالم المتحضر بأسره. واعتبر بن علي في كلمة مماثلة أنه لم تعد ممارسات المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها ممارسة خيرية محدودة الأثر بل باتت تطبيقاتها موجها رئيسا لقضايا التنمية للمؤسسات والدول في العالم بأسره وكذلك بالنسبة للتنمية المستدامة والتي هي بوصلة العالم.

ويهدف المؤتمر الذي انطلق اليوم ويستمر يومين إلى أهمية البحث العلمي وتشخيص مشاكل ومعوقات التنمية المستدامة والتأكيد على أهمية البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة والتعرف على أحدث الأبحاث والدراسات في مجال المسؤولية المجتمعية.

كما يهدف إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين والمهتمين في هذا المجال وتعزيز التعاون المؤسسي بين الجهات المنظمة وغيرها من المؤسسات البحثية وتسليط الضوء على دور المؤسسات التعليمية في تعزيز المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى