أخبار العالم

مشاجرة بين مندوبي روسيا وأوكرانيا خلال اجتماع في أنقرة

هاجم أحد أعضاء الوفد الأوكراني، خلال اجتماع لدول البحر الأسود في أنقرة، سكرتير الوفد الروسي فاليري ستافيتسكي، بعدما انتزع منه العلم الأوكراني، حسبما ما صرح مصدر في الوفد الروسي، لوكالة “تاس”.

ووقعت الحادثة في ردهة بمبنى البرلمان التركي، حيث كان يعقد اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

و أكدت السفارة الروسية في تركيا الهجوم، وقالت إن المُصاب يتلقى الرعاية الصحية في المستشفى ويُجري الفحص الطبي. وقد تلقى الدعم القنصلي، مع استمرار التحقيق في الحادث.

وقالت المتحدثة باسم السفارة الروسية، إيرينا كاسيموفا: “يجب على السلطات التركية الانتباه إلى هذه الحادثة الصادمة، نأمل أن يتم معاقبة المذنبين بما يستحقون”.

وقامت القائم بأعمال رئيس الوفد الروسي الدائم، المشاركة في اجتماع أنقرة، أولغا تيموفيفا، بتصوير بداية الحادث في أروقة الفندق.

وقالت أولغا تيموفيفا: “حاول الجانب الأوكراني إثارة الاضطرابات في القمة”، مضيفةً أن وفد أوكرانيا حاول إفساد كلمات ممثلي روسيا ونصب أعلامٍ وصرخوا بعبارات مهينة، لكن رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، دعا الجميع إلى الانضباط”.

كما نشر المندوب الأوكراني أوليساندر ماريكوفسكي مقطع فيديو للحادثة أيضاً على صفحته على فيس بوك.

وتشاجر بعض المندوبين الأوكرانيين مع أفراد الأمن عندما حاولوا سحبهم بعيداً، بينما كانوا ينظمون احتجاجاً ويصيحون ويرفعون أعلامهم بجوار المندوبة الرئيسية لروسيا أثناء محاولتها مخاطبة الحضور في الاجتماع.

ونشر البرلمان التركي صوراً للبلبلة على موقعه على الإنترنت، وانتقد رئيس البرلمان مصطفى شنطوب بشدة ما حدث، وقال “أشجب هذا السلوك الذي يخل بالأجواء السلمية التي تحاول تركيا تهيئتها”.

وانطلقت في العاصمة التركية أنقرة، أمس الخميس، أعمال قمة الجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي للدول المطلة على البحر الأسود تحت شعار “جغرافيا واحدة، رؤية ومستقبل واحد”.

وفي وقت سابق، وأثناء كلمة نائبة رئيس الوفد الروسي أولغا تيموفيفا، قاطعها أعضاء الوفد الأوكراني ورفعوا خلفها علم بلادهم وشعار المنظمة الأوكرانية القومية المتطرفة “القطاع الأيمن”، ورددوا هتافات ضد روسيا، وحاول أحد أعضاء الوفد الروسي الاستيلاء على العلم الأوكراني، ليقوم عضو بالوفد الأوكراني بالاعتداء عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى