أخبار العالم

مصر تجبر مراسلة صحيفة الجارديان البريطانية على المغادرة

أجبرت السلطات المصرية، الخميس، مراسلة صحيفة الجارديان في القاهرةروث مايكلسون، على مغادرة البلاد؛ بعد سحب اعتمادها، إثر نشرها ما قالت إنها دراسة علمية تخص العدد المحتمل للإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر.

وذكرت الصحيفة البريطانية، في تقرير لها، أن مراسلتها، التي تعيش في مصر منذ 2014، تلقت طلبا من القاهرة، في الأيام القليلة الماضية، لحضور اجتماع بشأنتأشيرة إقامتها، في وقت تلقت تأكيدات من دبلوماسيين غربيين، مفادها أن السلطات المصرية تريد منها مغادرة البلاد. 

ونوه التقرير إلى أن حرية الصحافة في مصر تدهورت بشدة منذ تولي الجيش السلطة عام 2013 وأصبح القائد العام السابق للقوات المسلحةعبدالفتاح السيسيرئيسًا في العام التالي، مشيرة إلى أن لجنة حماية الصحفيين، في تقريرها السنوي العام الماضي، ذكرت أن 26 صحفيا اعتقلوا في البلاد وأن معظمهم حوكموا في مجموعات بتهم الإرهاب ونشر أخبار كاذبة.

وقال ناطق باسم الجارديان إن الصحيفةتسعى جاهدةً إلى تقديم التقارير بوضوح ونزاهة في جميع الأوقات، مضيفا: “نأسف لأن السلطات المصرية اختارت إلغاء الاعتماد الخاص بمراسل يعمل لصالح منصة إعلامية مستقلة وموثوقة“.

 بدوره، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، إنالمملكة المتحدة تدعم حرية الإعلام حول العالم، مردفا: “لقد طالبنا مصر بضمان حرية التعبير. وقد أثار وزراء المملكة المتحدة هذه القضية مع السلطات المصرية“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى