تكنولوجيا

مهرجان للسينما بالذكاء الاصطناعي في نيويورك

يفتح مهرجان نيويورك لأفلام الذكاء الاصطناعي الباب على الإمكانات المتاحة من خلال هذه التكنولوجيا التي أصبحت في متناول الجميع عبر أفلام قصيرة تعكس خيال مبتكريها مع مشاهد ذات طابع جمالي خارق.

وقد جرى تقديم ما يقرب من 3000 فيلم قصير إلى هذا المهرجان الذي نظمته شركة «رانواي إيه آي» Runway AI الناشئة، وهي من أكثر الشركات تقدما في مجال إنتاج الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي، اختير منها 10 أعمال في التصفية النهائية، في مؤشر إلى الطفرة الإبداعية التي توفرها هذه التكنولوجيا.

ويثير ذلك بعض القلق في قطاع السينما، ففي الصيف الماضي بالولايات المتحدة، أضرب عددا كبيرا من الممثلين وكتاب السيناريو لأشهر عدة، مطالبين خصوصا بالحماية ضد الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وقد قطعت السينما وأفلام الرسوم المتحركة شوطا طويلا في الأعوام الخمسين الماضية، ويعود الفضل في ذلك جزئيا إلى الذكاء الاصطناعي، مع أعمال بارزة بينها «إنسبشن» و«مايتريكس»، مرورا بـ «لافينغ فنسنت».

وتتيح «رانواي»، من خلال طلب مكتوب باللغة اليومية إنشاء لقطة مدتها بضع ثوان أو تحويل سلسلة من الصور الثابتة إلى فيديو قصير، أو إعادة تشكيل تسلسل موجود بهدف تحويل صورة إلى لوحة على سبيل المثال.

ولا تزال البرامج الحالية المعدة بالذكاء الاصطناعي محدودة في بعض المجالات، لاسيما على صعيد زوايا الكاميرا أو طريقة عرض البشر كما الحال في أفلام الحركة الحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى