أخبار الكويتهاشتاقات بلس

نائب وزير الخارجية: مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة

(كونا) -– قال نائب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح إن دولة الكويت تتابع ببالغ القلق التوتر الحاصل بين الصومال وإثيوبيا الناجم عن توقيع مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال باعتبارها انتهاكا صارخا لسيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية وقواعد القانون الدولي ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ جراح الصباح (عن بعد) اليوم الأربعاء في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية لدعم الصومال في مواجهة الاعتداء على سيادتها ووحدة أراضيها.

وأضاف الشيخ جراح الصباح إن دولة الكويت تعرب عن كامل تضامنها وتأييدها لقرار مجلس الوزراء الصومالي الرافض لمذكرة التفاهم غير القانونية كما تعرب دولة الكويت عن رفضها وإدانتها لأي اتفاقات وتفاهمات تنتهك سيادة ووحدة أراضي الدول العربية.

وفيما يلي نص كلمة نائب وزير الخارجية في الاجتماع: “معالي أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالجمهورية اليمنية الشقيقة رئيس مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية،،، دولة الرئيس حمزة عبدي بري رئيس مجلس الوزراء في جمهورية الصومال الفيدرالية،، أصحاب المعالي وزراء خارجية الدول العربية،، معالي أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية،، أصحاب المعالي والسعادة السيدات والسادة الحضور الكريم،، أود بداية أن أتقدم بالشكر والتقدير إلى معالي أحمد عوض بن مبارك رئيس مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية ومعالي وزراء خارجية الدول الأعضاء على عقد هذا الاجتماع الهام.

كما أتقدم بالشكر إلى معالي أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية وكافة العاملين في جهاز الأمانة العامة على حسن الإعداد والتحضير.

إن دولة الكويت تابعت ببالغ القلق التوتر الحاصل بين جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الناجمة عن توقيع مذكرة التفاهم “غير القانونية” بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال والتي ترى بأنها تعد انتهاكا صارخا لسيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية ولقواعد القانون الدولي ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد تعرب دولة الكويت عن كامل تضامنها وتأييدها لقرار مجلس الوزراء الصومالي الرافض لمذكرة التفاهم غير القانونية كما تعرب دولة الكويت عن رفضها وإدانتها لأي اتفاقات وتفاهمات تنتهك سيادة ووحدة أراضي الدول العربية وتؤكد في الوقت نفسه ضرورة احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية ودعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى احتواء الوضع في الصومال الشقيق وعدم استغلال الأوضاع الداخلية الصومالية في اجتزاء أراضيها والحرص على ألا تمتد آثار هذه التطورات بشكل سلبي على السلم والأمن في المنطقة.

إن دولة الكويت تدعو جميع الأطراف لضبط النفس والامتثال للقانون الدولي والالتزام بحسن الجوار مع احترام العهود والمواثيق الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والدفع بحل كافة النزاعات والخلافات بالطرق السلمية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

وكانت الصومال قد تقدمت بطلب إلى الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات إبرام مذكرة تفاهم بشكل غير قانوني موقع بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال مؤخرا.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى