تكنولوجيا

نجاح «تقنية الإيكمو» في علاج مرضى كوفيد – 19

استطاع العاملون في القطاع الطبي علاج عدد من المصابين بمرض كوفيد – 19 باستخدام تقنية الإيكمو، وذلك وفقا لدراسة علمية.

وتوصل العلماء والخبراء من خلال دراسة حديثة بعنوان، “دعم الحياة خارج الجسم للبالغين المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة”.

وتقول الدراسة بحسب “سبوتنيك”، “أكسجة الأغشية خارج الجسم، أو الإيكمو، تقنية معقدة، وشكل من أشكال دعم الحياة، حيث يقوم الجهاز من خلال مضخة بتدوير دم المريض عبر رئة صناعية، تضيف الأكسجين، وتزيل ثاني أكسيد الكربون قبل عودة الدم إلى المريض”.

ويساعد الإيكمو على توفير كمية كافية من الأكسجين للمريض مع إتاحة الوقت للرئتين، أو القلب للشفاء والراحة، ويقول أطباء يابانيون، إنهم تمكنوا من مساعدة مرضى، عانوا حالات حرجة بسبب فيروس كورونا، وأن أغلبية المرضى الذين خضعوا للعلاج بالجهاز، الذي يقوم بوظيفة القلب والرئتين، تعافوا من المرض.

وأظهرت الدراسة، أن 23 مريضا على الأقل بفيروس كورونا في أنحاء اليابان، تلقوا العلاج باستخدام جهاز أكسجة الأغشية الإيكمو من خارج الجسم، ويساعد الجهاز وظائف الرئتين والقلب على ضخ الأكسجين إلى الدم، ويسمح بإراحة قلب المريض ورئتيه، بينما يعمل الجهاز المناعي على مواجهة الفيروس، أو ما سبب المرض، وبحسب مصادر الدراسة الحديثة، لم يخسر أحد من المرضى الـ23 حياتهم لعلاجهم باستخدام الجهاز، وأن 12 منهم استكملوا العلاج به.

ويقول الأطباء “إن العلاج بالجهاز يتطلب تقنيات طبية متخصصة، ومع ذلك فإن أكسجة الدم لا تعد حلا نهائيا لمشكلة كورونا”.
ويوضح الدكتور شينهيرو، أن الإيكمو يمكنه أن ينقذ نسبة معينة من المرضى في حالات خطيرة، ومع انتشار الفيروس التاجي والالتهابات في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، اتضح أن جهاز الإيكمو خيار ضروري للمرضى الذين يعانون مضاعفات شديدة لفيروس كورونا.

وبالنسبة إلى مرضى كوفيد – 19 المصابين بأمراض خطيرة، الذين يعانون قصورا رئويا حادا، ونقص تأكسج الدم، يظل العلاج بهذه التقنية الخيار العلاجي الأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى