منوعات

هذا ما يخشى العلماء حدوثه للمحيطات في السنوات الـ 10 القادمة

المدن العائمة وحرائق الغابات والصيد الجائر واستخراج الليثيوم للسيارات الكهربائية: قدمت هذه القضايا قائمة مختصرة من مخاوف الخبراء البحريين البارزين بشأن التأثيرات التي تواجه المحيطات العالمية في السنوات العشر القادمة.

ويتطرق «مسح الأفق»، الذي أجراه فريق دولي من العلماء وصانعي السياسات، إلى 15 قضية تواجه أعماق البحار والسواحل. وشارك فيه 30 خبيرا في النظم البحرية والساحلية من 11 دولة في شمال وجنوب العالم، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

كتب الدكتور جيمس هربرت ريد من قسم علم الحيوان بجامعة كامبردج، المؤلف الأول للورقة البحثية: «تواجه النظم البيئية البحرية والساحلية مجموعة واسعة من القضايا الناشئة التي لا يتم التعرف عليها أو فهمها بالشكل المناسب، ولها القدرة على التأثير على التنوع البيولوجي».

وتابع: «من خلال تسليط الضوء على القضايا المستقبلية، فإننا نشير إلى حيث يجب إجراء التغييرات اليوم – في كل من المراقبة والسياسة – لحماية بيئتنا البحرية والساحلية.»

 

 

تم استخدام هذا النوع من الدراسة من قبل قسم علم الحيوان بجامعة كامبردج في الماضي. على سبيل المثال، دق «مسح الأفق» في عام 2009 ناقوس الخطر بشأن المواد البلاستيكية الدقيقة، التي أصبحت منذ ذلك الحين مشكلة منتشرة في المحيطات.

تتعلق بعض المشكلات باستغلال الموارد الطبيعية للمحيطات، بما في ذلك التكنولوجيا الخضراء مثل السيارات الكهربائية (EVs).

توقع الفريق زيادة الاستخراج من «برك المياه المالحة» في أعماق البحار – وهي بيئات بحرية فريدة ومتنوعة – والتي تحتوي أيضًا على تركيزات عالية من الأملاح التي تضم الليثيوم، وهو المكون الرئيسي لبطاريات المركبات الكهربائية.

في حين أن الصيد الجائر يمثل مشكلة مستمرة، فإن مسح الأفق نظر إلى ما قد يحدث بعد ذلك. توقع المؤلفون أنه قد يكون هناك تحول قريبًا إلى الصيد في منطقة البحار متوسطة العمق (على عمق 200-1000 متر). في هذه المياه العميقة، لا تصلح الأسماك للأكل ولكن يمكن بيعها كغذاء لمزارع الأسماك.

قالت الدكتورة آن ثورنتون من قسم علم الحيوان في كامبردج، المشاركة في الدراسة: «إن الحد من ذلك لن يوقف الاستغلال المفرط لمخزونات الأسماك فحسب، بل سيقلل أيضًا من اضطراب دورة الكربون في المحيط – لأن هذه الأنواع عبارة عن مضخة في المحيط تزيل الكربون من غلافنا الجوي».

يعتقد العلماء وصناع السياسات أيضًا أن حرائق الغابات، التي تحدث في العديد من المناطق الساحلية ذات النطاق والمدة غير المسبوقة، تشكل خطرًا كبيرًا.

إلى جانب تهديد المجتمعات وضخ كميات هائلة من الانبعاثات في الغلاف الجوي، تطلق الحرائق الهباء الجوي والجسيمات وكميات كبيرة من المواد التي تحتوي على أشكال قابلة للذوبان من المغذيات والمعادن النزرة.

يمكن للرياح والأمطار بعد ذلك نقل هذه المواد لمسافات طويلة إلى المحيط. تشير الدراسة إلى أن «حرائق الغابات الأسترالية، على سبيل المثال، تسببت في انتشار العوالق النباتية على نطاق واسع في المحيط الجنوبي إلى جانب نفوق الأسماك واللافقاريات في مصبات الأنهار».

ومما يثير القلق أيضًا تأثيرات المواد الجديدة القابلة للتحلل البيولوجي على المحيطات، والتي يكون بعضها أكثر سمية للأنواع البحرية من البلاستيك التقليدي.

تضم القائمة أيضًا «المدن البحرية العائمة» – وهو مفهوم تجري مناقشته من قبل الأمم المتحدة حول كيفية التعامل مع آثار تغير المناخ ونقص المساكن لعدد متزايد من سكان العالم.

لاحظ الفريق أن مواقع المحيطات توفر فوائد من الطاقة المتجددة للأمواج والمد والجزر وإنتاج الغذاء المدعوم بالزراعة المائية. لكنهم أشاروا أيضًا إلى أنه في حين أن المدن العائمة «يمكن أن تكون بمثابة نقاط انطلاق، وتسهيل حركة الأنواع استجابة لتغير المناخ، فإن هذا يمكن أن يزيد أيضًا من انتشار الأنواع الغازية».

لقد امتص المحيط أكثر من 90 في المائة من الحرارة الزائدة المحتجزة في الغلاف الجوي، والناجمة إلى حد كبير عن الانبعاثات الناتجة عن حرق البشرية للوقود الأحفوري. من المرجح أن تحفز درجات الحرارة الأكثر سخونة منطقة «فارغة» عند خط الاستواء حيث تبتعد الأنواع عن منطقة الاحترار.

مع استمرار أزمة المناخ في زيادة درجات حرارة المحيطات، سيتأثر المحتوى الغذائي للأسماك أيضًا، مما يؤثر على الأنواع البحرية الأخرى والأنظمة الغذائية البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى