منوعات

وفاة متسلقين في انهيار ثلجي خلال عملية تسلق في الصين

أسفر انهيار ثلجي في جبل شيشابانجما (جنوب غرب الصين)، وهو أحد أعلى الجبال في العالم، عن مقتل شخصين، هما متسلقان من الولايات المتحدة ونيبال، وفقدان اثنين آخرين، بحسب ما ذكرت “الفرنسية”.
كما أدت الحادثة إلى فقدان شخصين آخرين، وجرح ثالث إصابته خطرة، وفق الجهة المنظمة.
يبلغ ارتفاع جبل شيشابانجما في سلسلة جبال الهملايا 8027 مترا، ويقع بالكامل على الأراضي الصينية، في منطقة التبت ذات الحكم الذاتي.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” نقلا عن مكتب الرياضة في التبت أن الانهيار الثلجي وقع السبت “على ارتفاع يتراوح بين 7600 و8000 متر”.
وأضافت الوكالة التي لم تحدد هوية الضحايا وجنسهم “أدى الانهيار الثلجي إلى مقتل متسلق أمريكي وآخر نيبالي، وفقدان متسلق أمريكي وآخر نيبالي، كما أصيب متسلق نيبالي بجروح خطيرة”.
ووفق منظمي الرحلة، توفيت متسلقة الجبال الأمريكية آنا جوتو، فيما مواطنتها جينا ماري في عداد المفقودين.
وكانتا تتنافسان لنيل لقب أول أمريكية تتسلق جميع القمم الـ14 التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر، بحسب صحيفة “هملايا تايمز” النيبالية.
وقال مينجما ديفيد شيربا، مدير وكالة “إليت إكسبيد” النيبالية التي نظمت مهمة المتسلقة الأمريكية آنا جوتو: “تلقينا معلومات تفيد بأن الانهيار الثلجي ضرب آنا ودليلها أمس وعثر على جثتيهما”.
وأصبح المرشد الجبلي النيبالي تينجين “لاما” شيربا الذي ذكرت اسمه الشركة، في يوليو الماضي مع النرويجية كريستين هاريلا، أسرع متسلق للقمم الـ14 العالمية الواقعة على علو يفوق ثمانية آلاف متر، في 92 يوما.
وقالت وكالة “شينخوا” إنه تم تعليق جميع أنشطة تسلق الجبال في جبل شيشابانجما.

زر الذهاب إلى الأعلى