آراء

‎#مقالات | غدير باقر .. تكتب : “كورونا.. الشعور بالقلق وسيكولوجية الشراء”

فايروس كورونا عدو غير مرئي! لا يمكنك رؤيته.. وعندما لا يستطيع الانسان رؤية عدوه يفقد شعوره بالسيطرة! لذلك يلجأ لسلوك يعوضه عن فقدان السيطرة كمثال على ذلك ⁧‫”هلع الشراء”‬⁩ ! أو تكديس المشتريات التي من خلالها يعتقد الشخص أنهم مسيطر على زمام الأمور وقادر على التصرف اتجاه الأزمة بغض النظر عن مدى فعالية تصرفه.

وبالنسبة للوضع الحالي وكما نرى في الجمعيات التعاونية يملأ الناس عرباتهم بالمنظفات وكراتين القفازات والاقنعه والمعقمات.. الخ اعتقادًا منهم أنهم يسيطرون على الوضع.

في الحقيقة إن عملية الشراء بحد ذاتها تجعل الاشخاص يشعرون براحة وأمان أكثر بغض النظر عن نوع المشتريات ومدى فائدتها!

كيف يمكننا التقليل من شعورنا بفقدان السيطرة عوضًا عن ⁧‫هلع الشراء‬⁩ ؟

لتسترجع شعورك بالسيطرة والأمن أنت بحاجة لمعلومات (لمعرفة عدوك؛ لكي يصبح مرئي) أنت بحاجة لأن تتعلم وتتثقف حول فايروس كورونا، كلما عرفت عدوك كلما كان من السهل مواجهته، فجرب أن تقرأ عن الأعراض وطرق الوقاية والعلاج، و خذ المعلومة من المصدر الرسمي الموثوق.

وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها من أخبار غير صحيحة ، وإشاعات، ومبالغات مستمرة .. تزيد من قلق الأشخاص وبالتالي شعورهم بفقدان السيطرة على الوضع .. وأفضل طريقة لتقليل مستوى ⁧‫القلق‬⁩ فيما يخص الوضع الراهن هو الاستماع إلى الأخبار والإرشادات التي تصدرها الجهات الرسمية الموثوقة؛ منظمة الصحة العالمية (ووزارة الصحة في الكويت) مثل هذه الجهات هدفها الرئيسي هو جمع المعلومات وتوصيلها بطريقة مسئولة.

كما أن الاستماع إلى الأخبار والمعلومات من الجهات الرسمية الموثوقة فقط وتناقلها يمكن أن يساهم في منع إشعال الكراهية العرقية والعنصرية المنتشرة حاليا بسبب أخبار غير موثوقة المصدر!

غدير عبدالعزيز باقر

مؤسس جمعية التوعية بمرض سباينا بيفيدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى