أخبار الكويت

‫مستوردي الأسماك يردّون على بيان الاتحاد الكويتي للصيادين: جاء لعدم رضاهم بقرار نقل “حراج” السمك المستورد إلى سوق شرق!‬

ردآ على بيان الإتحاد الكويتي لصيادي الأسماك المنشور يوم الأحد ٢٠١٨/٣/٤ في وسائل التواصل الإجتماعي جاءنا رد من الاخ فارس بوقماز وهو أحد مستوردي الاسماك -ننشره إلتزاماً بقيم الحرية المسؤولة و حق الرد-جاء فيه:

بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..

قال تعالى: “ولاتلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون”

لقد دأب رئيس اتحاد الصيادين بتصريحاته وبياناته الكثيرة على قلب الحقائق وتضليل المستهلكين والمتابعين بتشويه صورة الأسماك المستوردة واقحامه للمستورد في كل مشكلة هم معنيون بها وآخرها بيانهم المنشور اليوم الأحد ٢٠١٨/٣/٤ بسبب تصوير ڤيديو متداول والذي يبين فيه مفتش من هيئة الغذاء يقوم بفحص الأسماك المحلية قبل المزاد واخراجه للفاسد منها مما أثار حفيظة اتحاد الصيادين ورئيسه ليصدروا بيانهم الذي حاولوا به إبعاد تهمة فساد السمك لديهم وهذا لايوافق العقل والمنطق وهو أن تداول منتج سريع التلف بالأطنان وبشكل يومي ومستمر ولا يوجد بها تالف وفاسد هذا الذي يشيرون له دائماً.

علماً بأن سجلات البلدية والتجارة تثبت العديد من المخالفات للأسماك المحلية من تلف وغيره وقبل انتقال حراج السمك المستورد لسوق شرق.

وبيانهم جاءت فيه المغالطات التالية:

قولهم :(مايفعله بعض البائعين من تحايل وغش تجاري للأسماك وخلط المستورد بالمحلي)

الرد:

أولاً : التصوير والتفتيش كان على الأسماك المحلية قبل المزاد على السمك المحلي الذي يتم انزاله من اللنچات والطراريد ومتابعته إلى عملية البيع بواسطة الصيادين فكيف يتم خلطه؟

ثانياً : هذا الكلام يتضمن اتهام للصيادين بأنهم يخلطون السمك! لأنهم هم المسؤولين عنه من الصيد إلى البيع

ثالثاً: السمك المحلي الفاسد الذي تمت مصادرته 90% منه (نويبي) غرقان حيث أن ظاهر السمكة يكون طبيعي وطازج ولكن الخياشيم ليست حمراء ولونها يميل إلى البني الفاتح بسبب بقاء السمكة في شباك الصيد لمدة طويلة، وهذا مالا يستطيعون ذكره.

وقولهم:(داعياً الجهات الرقابية لتشديد الرقابة على المستورد الذي يدخل سوق شرق وقت الفجر وأن هناك من يقوم بتسييل الأسماك المجمدة وبيعها بسوق شرق على أنها محلية طازجة)

الرد:(وهذا الكلام فيه تضليل حيث أن الأسماك المستوردة تدخل سوق شرق صباحاً منذ سنوات عدة سنوات وهذا الأمر علني ومعروف وأكثر من 150 بسطة بالسوق تبيع المستورد والذي بسببه(المستورد) انخفضت الأسعار وهذا المزعج للإتحاد، فكيف تريدون أن يتم ادخال المستورد وبيعه؟ وماعلاقته بالغش؟

وأحيانآ كثيرة تكون جودة السمك المستورد أفضل من المحلي خاصة مانستورده من النرويج واسبانيا وتركيا وقبرص تكون معايير الجودة بالحفظ والنقل مطبقة لديهم بينما بالصيد المحلي لايطبقونها!

وإن كنتم جادين طالبوا بفصل السوق المحلي عن المستورد بالكامل من الحراج والبسطات ولكنكم لاتريدون لأنكم تعلمون أن المحلي الأقبال عليه ضعيف بسبب قلته وارتفاع اسعاره الخيالية!

وبخصوص تسييل الأسماك المجمدة وبيعها بسوق شرق العصر على أنها محلية ، هذا اعتراف صريح منكم أن البعض منكم يبيع المجمد على أنه طازج محلي لأنه لا يبيع المحلي العصر إلا الصيادين!

وقولهم:(وأن التدقيق والتفتيش على الأسماك المستوردة أقل منها على المحلي بل يكاد يكون معدوم، وعدم وجود مفتشين ومراقبي هيئة الغذاء)

الرد: (هذا اتهام للبلدية وهيئة الغذاء والتجارة بعدم تواجدهم والتقصير بعملهم وقد سبق وأن إتهم الاتحاد هذه الجهات وغيرها بعدم القيام بدورهم ومن خلال تعاملنا معهم نجدهم بشكل يومي بالسوق ، فقد أعتاد اتحاد الصيادين المتمثل بمجلس إدارته هذا والسابق بث الشبهه والإتهامات والتشكيك بالإسماك المستوردة من غير أدله وبراهين ولا كلام منطقي والمستهلك اصبح واعي ويميز بين الكلام المرسل والشعارات وبين الحقيقة فالأفضل تقدير واحترام عقول الناس وذكر الأدلة الواقعية، وهذا الأمر (الاتهامات) لم يفعله كل مجالس الإتحادات السابقة ولو أنهم حريصون على سلامة المستهلك والسمك فعليهم الإلتزام بالمواصفات القياسية للنقل والتخزين في اللنچات والطراريد وأن ينقل السمك في وسائل نقل مطابقة لما ورد في المواصفات القياسية الخليجية رقم ١٩٩٤/٣٢٣

(اشتراطات عامة لنقل وتخزين الأغذية المبردة)

وإذا علمنا بأنهم لايستخدمون الثلج المجروش كشرط اساسي في سلامة السمك الذي يكون باللنچ احيانآ لفترة متوسط ٥ أيام

وأما الطراريد فإن الغالب لايستخدم الثلج نهائياً فكيف لايتلف السمك وهو بدون ثلج في فترة الصيف بالكويت؟!

وعليهم ايضاً كإتحاد محاربة وجود الباعه المتجولين الذين يكونون متواجدين خارج السوق ويجولون على البيوت يبيعون بالغش بالوزن والمنشأ والنوع وهؤلاء كثير منهم تكون اقامته صياد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى