إقتصاد وأعمال

«الوطني» ضمن أفضل 10 بنوك عربية على قائمة «ذي بانكر»

الكويت – هاشتاقات الكويت:

صنّفت مجلة «ذي بانكر» بنك الكويت الوطني (الوطني) كثامن أفضل مصرف عربي، وذلك ضمن قائمتها لأفضل 100 بنك في المنطقة لهذا العام.

وفيما تواجد على القائمة 8 بنوك كويتية أخرى، أوضحت المجلة في تقرير لها، أنه بعد دخول «الوطني» للمرة الأولى ضمن «العشرة الكبار» في قائمة أفضل البنوك العربية لعام 2018، استطاع البنك أن يحقق قفزة بواقع مرتبتين، ليحتل المركز الثامن في التصنيف، مستفيداً من ارتفاع المستوى الأول لرأس المال بواقع 4.6 في المئة.

وبحسب «ذي بانكر»، فإن تصنيف هذا العام يظهر عودة هيمنة بعض الأسماء والأسواق الكبيرة في المنطقة التي استعادت الأضواء من نظرائها الأصغر، والأسرع نمواً، مبيّنة أن هذا التوجّه يتضح بشكل كبير في منطقة الخليج، لا سيما في كل من السعودية وقطر.

ووفقاً للتقرير، فقد استعاد بنك قطر الوطني موقعه في قمة الترتيب العربي، مبيّناً في الوقت نفسه أن المستوى الأول لرأسمال البنك ارتفع بنحو 12.04 في المئة، ليصل إلى 22.5 مليار دولار خلال العام الحالي، وهو ما دفع البنك مجدداً نحو الصعود إلى المركز الأول.

أما المركز الثاني، فقد كان من نصيب بنك أبوظبي الأول، تلاه البنك الأهلي التجاري السعودي، وذلك بفضل ارتفاع المستوى الأول لرأس المال له بواقع 4.4 في المئة إلى نحو 17.8 مليار دولار بنهاية العام 2018.

وبسبب تسوية الزكاة التي بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار، سجل المستوى الأول لرأس المال بالنسبة لبنك الراجحي تراجعاً بواقع 12.9 في المئة، ليصل إلى 12.9 مليار دولار، وهو الأمر الذي قاد البنك إلى التراجع إلى المركز الخامس في الترتيب، ما أدى إلى صعود بنك الإمارات دبي الوطني إلى المرتبة الرابعة.

في المقابل، أشار التقرير إلى معاناة كل من بنك «سامبا» و«الرياض» من مصير مشابه في عام 2018، حيث انخفضت أساسيات رأس المال من المستوى الأول لهما بنحو 0.8 و4.8 في المئة على التوالي، وعلى الرغم من ذلك فقد حافظ كلا البنكان على مركزيهما السادس والسابع في تصنيف هذا العام.

أما المركز التاسع، فكان من نصيب البنك السعودي البريطاني الذي حافظ على المستوى الأول من رأس المال عند 8.9 مليار دولار، بينما جاء في المرتبة العاشرة بنك أبوظبي التجاري الذي سجل ارتفاعاً بواقع 0.8 في المئة بالنسبة للمستوى الأول لرأس المال.

من جانب آخر، أوضح تقرير «ذي بانكر» أن البنك الأهلي الكويتي حقق المركز الرابع ضمن قائمة أفضل 10 بنوك من حيث نمو المستوى الأول من رأس المال بواقع 19.59 في المئة، وبنحو 2.1 مليار دولار.

من ناحية ثانية، أشار التقرير إلى أن عام 2018 كان ممتازاً بالنسبة لربحية البنوك الخليجية، وهو ما نتج عنه تواجد 10 بنوك من المنطقة ضمن الـ19 الأوائل، مقارنة مع 7 مراكز فقط خلال التصنيف الخاص بالعام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى