منوعات

دراسة: تجاهل طعام العشاء يؤدي إلى السمنة!

ذكر موقع “بزنس إنسايدر” التخصصي أن دراسة يابانية واسعة جديدة أشارت إلى أن تخطي وجبة العشاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة احتمالية السمنة.

وحسب الموقع، فقد خلص الباحثون في جامعة أوساكا الذين قيمت دراستهم عادات الإفطار والغداء والعشاء إلى أن عدم تناول وجبة العشاء يعد “مؤشرا مهما على زيادة الوزن والسمنة”.

واستهدفت الدراسة 17573 طالبا و8860 طالبة فوق سن 18 عاما مسجلين في جامعة أوساكا على مدى ثلاث سنوات في المتوسط. وكجزء من الفحوصات السنوية سُئل الطلاب عن عدد المرات التي تناولوا فيها الإفطار والغداء والعشاء وما إذا كانت عادات وجبات المشاركين قد تغيرت خلال فترة الدراسة، بالاضافة الى عوامل نمط الحياة مثل النوم والتدخين والشرب.

ووفقا لنتائج الدراسة، كان عدد الطلاب الذين قالوا إنهم يتخطون العشاء في بعض الأحيان قليلا أكثر عرضة لأن يكونوا أكبر سنا ويعانون من زيادة الوزن ومدخنين، وينامون لفترة زمنية أقصر ويتخطون الوجبات الأخرى بشكل متكرر.

كما وجد الباحثون أن تخطي العشاء “مرتبط بشكل كبير” بزيادة الوزن بنسبة 10% أو أكثر، وأن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25، وهو ما يُصنف على أنه زيادة وزن أو سمنة.

وخلصت الدراسة الى ان هذه النتائج “لها ارتباط أقوى بزيادة الوزن (السمنة من تخطي وجبة الإفطار)”.

وبين الباحثون أن سبب تخطي العشاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، لأنه يجعل الناس أكثر جوعا وينتهي بهم الأمر بتناول المزيد من الطعام على مدار اليوم. موضحين أن التفسير المحتمل الآخر هو أن العشاء عادة وجبة تناسب الأطعمة المغذية مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات، لذا فإن تخطي العشاء قد يعني اتباع نظام غذائي أقل جودة. داعين الى تكرار الدراسة واشتمالها على اعتبارات اخرى كالتمارين الرياضية والاجهاد والاكتئاب لتكون ديموغرافيتها أوسع وتحقق نتائج أعلى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى