تكنولوجياهاشتاقات بلس

أبرز الاختلافات بين غوغل Pixel Fold وسامسونغ Z Fold 5

لم يكن قرار شراء هاتف ذكي قابل للطي سهلاً في السابق، لهيمنة شركة سامسونغ على هذه الهواتف الذكية، ولكن اختلف الأمر قليلاً مع طرح شركة غوغل هاتفها الذكي Pixel Fold الجديد القابل للطي.

وفي المقارنة المباشرة تفوق موديل غوغل الجديد على هاتف Galaxy Z Fold 5 الفاخر الجديد في بعض الجوانب.
ويضم الهاتفان شاشة داخلية قياس 7.6 بوصات، ولكنهما يختلفان في التصميم، وعندما تكون الهواتف مطوية فإن  سامسونغ Galaxy Z Fold 5 يكون أنحف من غوغل Pixel Fold الجديد.

واعتمدت الشركة الأمريكية في Pixel Fold على شاشة خارجية AMOLED قياس 5.8 بوصات وبمعدل تنشيط صورة 120 هرتز، بينما اعتمدت الشركة الكورية الجنوبية على شاشة خارجية AMOLED قياس 6.2 بوصات وبدقة وضوح 2316 x 904 بيكسل، وبمعدل تنشيط صورة متغير من 48 إلى 120 هرتز.
واستناداً إلى البيانات عن قطر الشاشة الخارجية فإن جهاز سامسونغ يتفوق على موديل غوغل، ولكن من الناحية العملية فإن هاتف غوغل يوفر للمستخدم الكثير من الوظائف مقارنة مع جهاز سامسونغ.

تجميع التطبيقات

وجمعت التطبيقات بصورة أفضل في Pixel Fold لأن النسبة الباعية أقرب بكثير إلى أبعاد الهاتف العادي، فضلاً عن الكتابة عليه بسهولة.

ومع ذلك يمكن تأمين المهام البسيطة على هاتف Galaxy Z Fold 5 فائق النحافة، مثل قراءة الإشعارات، والنظر إلى إرشادات وتوضيحات الطريق، أو التحكم في تشغيل الموسيقى، ولكن عند الرغبة في مهام أكثر تعقيدا فإنه من الأفضل فتح الجهاز.

الشاشة الداخلية الكبيرة

ويتوفق سامسونغ على هاتف غوغل عند مقارن الشاشة الداخلية الكبيرة، حيث يتمتع Galaxy Z Fold 5 بدرجة سطوع قصوى تصل إلى 1750 نيت، لتكون أكثر سطوعاً من شاشة Pixel Fold، التي تعمل بدرجة سطوع تبلغ 1450 نيت، ولا يمكن ملاحظة الفرق إلا تحت أشعة الشمس الساطعة، فضلاً عن توهج ألوان شاشة سامسونغ أكثر من الموديل المنافس.

آلية المفصلة

وتمكن مهندسو سامسونغ من بعض التحسينات المهمة في الآلية الدقيقة للمفصلة المستخدمة في Galaxy Z Fold 5، التي تتيح حالياً فتح نصفي الشاشة بشكل مستوٍ ودون فجوة بينهما، ما يجعل الهاتف يبدو أجمل ويحول دون توغل الأتربة والأوساخ إلى الهاتف.
وبفضل التخلص من هذه الفجوة أصبح Galaxy Z Fold 5 أكثر نحافة،ولا يتعدى سُمكه 13.4 ملم مقارنة مع Z Fold 4 السابق، الذي يصل إلى 15.8 ملم، ومع يتفوق Pixel Fold على سامسونغ في هذا الجانب، لأنه يعتمد على مبدأ التصميم دون فجوات، كما أن سُمكه لا يتعدى 12.1 ملم.

 المعالج الرئيسي

وفي أداء المعالج الرئيسي، يتفوق سامسونغ على غوغل، على الأقل في الاختبارات المعيارية اختبار Geekbench 6 للأداء العام واختبار 3DMark لأداء الرسوميات، حيث ظهر معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 2 في سامسونغ بصورة أفضل من معالج غوغل Tensor G2، ولكن لا يمكن ملاحظة الفرق في الأداء إلا عند تشغيل الألعاب المعقدة كثيفة الحوسبة أو تحرير الفيديو.
وفي الاختبارات العملية ظهر Pixel Fold بشكل أفضل من سامسونغ في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الذي يعمل بشكل محلي على الهاتف الذكي، ومن أفضل الأمثلة على ذلك تطبيق المسجل Recorder الحصري لغوغل، الذي يتيح تسجيل المحاضرات، والاجتماعات، والمقابلات الشخصية، وكتابتها بجودة جيدة، ولم يتمكن تطبيق سامسونغ من مواكبة ذلك.

الكاميرات

وعلى صعيد الكاميرات يتضمن هاتف Galaxy Z Fold 5 كاميرا رئيسية بدقة 50 ميغابيكسل على غرار الموديل السابق، وكاميرا واسعة الزاوية للغاية بدقة 12 ميغابيكسل وكاميرا مقربة بدقة 10 ميغابيكسل مع زووم بصري 3X، تتيح التقاط الصور بصورة جيدة خاصة في ضوء النهار مع توفر نطاق ديناميكي كامل.
وتظهر الألوان بصورة طبيعية للغاية في الصور ومقاطع الفيديو، دون إفراط في سطوع الألوان، ومن ضمن النقاط الإيجابية أيضاً الدقة العالية للتفاصيل في تسجيلات الفيديو، وفي ظل إضاءة السيئة يتراجع Galaxy Z Fold 5 بدرجة ملحوظة، بتشويش الصورة، ومشاكل في التركيز التلقائي في الإضاءة الصعبة.
ويشتمل نظام الكاميرا في Pixel Fold على كاميرا رئيسية بدقة 48 ميغابيكسل ومستشعر بدقة 10.8 ميغابيكسل للصور ذات الزاوية الواسعة للغاية، وعدسة الزووم بدقة 10.8 ميغابيكسل، والتي تمتاز بزووم بصري 5X، ما يضمن التعريض الجيد في معظم الظروف.
وظهرت مزايا كاميرا  Pixel Fold أثناء الاختبار  بوظيفة التثبيت الفعال للفيديو والتركيز التلقائي الدقيق والسريع، ومع ذلك حدث تشويش بسيط في الصورة بسبب الضوء المعاكس، والإضاءة السيئة، ولكن ليس بنفس درجة التشويش في سامسونغ، وتمتع هاتف غوغل بوظيفة زووم أفضل من سامسونغ خاصة للتصوير من بعيد، بظهور المزيد من التفاصيل.

البطارية

ويتراجع هاتف غوغل عن سامسونغ عند مقارنة البطارية، رغم اعتماد غوغل على بطارية سعة 4800 مللي أمبير ساعة، والتي تعتبر أكبر من بطارية  Galaxy Z Fold 5، والتي تعمل بسعة 4400 مللي أمبير ساعة.
وفي اختبار تشغيل الفيديو امتد تشغيلها بطارية  في Pixel Fold إلى 15.20 ساعة على الشاشة الرئيسية، ولكن عند تشغيل الشاشة الخارجية، وصل إلى 22.30 ساعة.
وبالنسبة لسامسونغ نفدت البطارية بعد فترة أطول من غوغل، إذ امتد تشغيل البطارية عند تشغيل الفيديو على الشاشة الرئيسية إلى أقل من 20 ساعة، وإلى أكثر من 23 عند تشغيل الشاشة الخارجية.

الخلاصة

وخلاصة القول إنه لم يظهر أي فائز واضح من المقارنة بين هاتف Pixel Fold مع Galaxy Z Fold 5، ولكن عشاق الألعاب يمكنهم الاستفادة من سامسونغ بصورة أفضل، في حين يمكن لهاتف غوغل أن يلبي طموحات عشاق التصوير.

زر الذهاب إلى الأعلى