مجالس

أحمد الشحومي يقترح إنشاء كلية العلوم الرياضية في جامعة الكويت

تقدم نائب رئيس مجلس الأمة، أحمد الشحومي، باقتراح بقانون لإنشاء كلية العلوم الرياضية بجامعة الكويت، وفيما يلي نص الاقتراح:

المادة الأولى: تنشئ جامعة الكويت كلية تحت اسم “كلية العلوم الرياضية”.

المادة الثانية: تقبل الجامعة خريجي الثانوية العامة الحاصلين على نسبة 70% فما فوق.

المادة الثالثة: يقضي الطالب مدة 4 سنوات دراسية في الكلية،

ويحصل بعد تخرجه على درجة البكالريوس في العلوم الرياضية.

المادة الرابعة: تشمل الكلية التخصصات التالية:

• الإدارة الرياضية، ويُنظر إلى هذا البرنامج من منظور الأعمال التجارية، ويركز على فهم دور صناعة الرياضة في الاقتصاد المحلي، وتحقيق أكبر قدر ممكن من العوائد المادية للعلامة التجارية الرياضية، وخلال فترة دراسته يتعلم الطالب مهارات إدارة الأعمال الرئيسية مثل التسويق والمحاسبة والإدارة التنظيمية، فضلا عن فهم كل ما يتعلق بالقضايا القانونية في المجال الرياضي.

• العلوم الرياضية، ويهتم بأمور إدارة الأندية الرياضية، والتسويق الرياضي، والعلاج الطبيعي، والتدريب الشخصي، والتدريب الرياضي، والاستشارات الغذائية.

• العلاج الطبيعي الرياضي، ويركز هذا التخصص على الإصابات الناتجة عن الألعاب الرياضية، وسبل الوقاية منها، وتخفيف آثارها وعلاجها، والمتخصص في العلاج الرياضي سيدرس العديد من دورات العلاج الطبيعي، واللياقة البدنية.

• علم النفس الرياضي، ويركز هذا التخصص على الجانب النفسي للرياضيين، ويهتم طلابه بدراسة وتحليل القضايا التي قد تؤثر على أداء الرياضيين، ومساعدتهم على التركيز والتغلب على القلق والإجهاد، وهو ما يساعدهم بالضرورة على تحسين أدائهم، والتغلب على الضغوط الناجمة عن المنافسات الرياضية.

• التغذية الرياضية، وتركز الدورات المتخصصة بالتغذية الرياضية على تأثير الطعام على تركيز الرياضيين ونشاطهم البدني، ويدرس طلاب هذا التخصص تأثير العناصر الغذائية على صحة الرياضيين، وكيفية توظيفها لتطوير أدائهم ولياقتهم البدنية.

المادة الخامسة: يكون للكلية مجلس يشكل برئاسة عميدها، وعضوية كل من رؤساء الأقسام العلمية، فضلا عن اثنين من ذوي الخبرة من القطاعين الحكومي والأهلي ممن لهم صلة بأعمال الكلية المعنية، ويعينان بقرار من رئيس الجامعة مدة سنتين قابلتين للتجديد مرة واحدة، بناء على ترشيح مجلس الكلية، الذي يجتمع 4 مرات على الأقل خلال العام الجامعي، وتحدد اللائحة التنفيذية طريقة دعوته وتنفيذ قراراته.

ونصت المذكرة الإيضاحية بإنشاء الكلية على الآتي:

تحولت الرياضة خلال السنوات القليلة الماضية الى قطاع تجاري واقتصادي، ولم يعد من الممكن أن يُقلل من تأثير الرياضة على المجتمع والاقتصاد العالمي، وهو ما أدى إلى البحث عن طريق إضافة لتطوير الأداء الرياضي، ورفع مستويات اللياقة البدنية، والحد من خطر الإصابات الجسدية الناجمة عن الأنشطة الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى