أخبار العالم

أردوغان: أقولها وقلبي مطمئن: إسرائيل دولة إرهابية

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، إسرائيل بـ”دولة إرهابية” ترتكب جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي في غزة، مشدداً حدة انتقاداته المتكررة للقادة الإسرائيليين، وداعميهم في الغرب.

وأضاف أردوغان، قبل يومين من زيارة مقررة لألمانيا للقاء المستشار أولاف شولتس، أن “الحملة العسكرية الإسرائيلية على حركة حماس تشمل أكثر الهجمات غدراً في تاريخ البشرية، بدعم غير محدود من الغرب”.
ودعا إلى محاكمة قادة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب في محكمة العدل الدولية في لاهاي، مكرراً رأيه وموقف تركيا من حماس التي اعتبرها منظمة غير “إرهابية” وحزباً سياسياً فاز في الانتخابات الماضية.

وتعتبر بريطانيا، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ودول عربية حماس “إرهابية” على عكس تركيا. وتستضيف أنقرة بعض أعضاء الحركة وتدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال أردوغان عن إسرائيل في البرلمان: “في ظل قصفها الوحشي للمدنيين أثناء انتقالهم إلى أماكن أخرى بعد أن أجبرتهم على ترك منازلهم، تستخدم حرفياً إرهاب الدولة. أقول الآن وقلبي مطمئن، إن إسرائيل دولة إرهابية”، وأضاف “لن نخجل أبداً من التعبير أن أعضاء حماس، الذين يحمون أراضيهم وأعراضهم وأرواحهم في مواجهة سياسات الاحتلال، هم مقاتلون مقاومون، فقط لأن بعض الناس غير مرتاح لذلك”.

وستكون زيارة أردوغان لألمانيا الأول لدولة غربية، منذ أن بدأت إسرائيل قصف غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عقب هجمات حماس. وعبرت ألمانيا عن تضامنها القوي مع إسرائيل، بينما حثت على التركيز على الحد من تأثير العمليات العسكرية على المدنيين في غزة.

وأوضح أردوغان “للأسف، لا يزال الغرب، وتحديداً الولايات المتحدة، ينظر إلى هذه القضية بشكل عكسي”، مضيفاً أنه سيتصل بزعماء الدول التي امتنعت في الشهر الماضي عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على هدنة لتوصيل المساعدات إلى غزة.

ومن جهتها، قالت الرئاسة التركية إن أردوغان تحدث في وقت لاحق الأربعاء، مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، وأبلغها بأن أنقرة تتوقع دعم روما للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة.

وقال مكتب ميلوني إنها دعت إلى وقف سريع للتصعيد في غزة، وأضاف أن لتركيا دور حاسم في منع اتساع رقعة الصراع.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى إعلان ملكية إسرائيل قنابل نووية، وقال إنه “سيرحل” قريباً عن منصبه. وشبه الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين بالحرب بين العالمين المسيحي والإسلامي، قائلاً إن القتال “مسألة صليب وهلال”.

وأضاف أن أنقرة ستتخذ خطوات لضمان وسم المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ “إرهابيين”.

زر الذهاب إلى الأعلى