أخبار العالم

أردوغان: تركيا ستضغط على الاحتلال لضمان “إجلاء” المصابين من غزة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن بلاده ناقشت زيادة العدد اليومي لشاحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة إلى 500 على الأقل، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لأنقرة.

وأضاف أردوغان في تصريحات للصحافيين، اليوم الجمعة، أن بلينكن تبنى نهجاً إيجابياً حيال الأمر خلال محادثات مع نظيره التركي هاكان فيدان.

وقال الرئيس التركي أيضاً خلال رحلة عودته من زيارة لأوزبكستان، إن أنقرة ستتخذ خطوات لتوفير سيارات إسعاف وأغذية ومياه وأدوية لقطاع غزة، بالتعاون مع دول أخرى.

كما أعلن أردوغان أن بلاده نفذت الاستعدادات الضرورية لاستقبال مصابين فلسطينيين، ومن يعانون من أمراض مزمنة من قطاع غزة في مستشفياتها لتلقي العلاج، وأضاف أن تركيا ستبذل جهوداً لزيادة الضغط على إسرائيل لضمان إجلاء المصابين الفلسطينيين من قطاع غزة.

وفيما يخص عملية الإفراج عن الرهائن المحتجزة في قطاع غزة، منذ هجوم حماس على إسرائيل في السابع من الشهر الماضي، قال الرئيس التركي إن “حماس لا تسعى للاحتفاظ بالمدنيين كرهائن تحت سيطرتها”، لافتاً إلى أنه “على إسرائيل أن تحرر الفلسطينيين من سجونها وبسرعة، وعلى حماس أن تفرج عن الرهائن أيضاً”.

وتابع أردوغان قائلاً: “هدفنا ضمان وقف إطلاق النار في غزة ونقوم بجميع الخطوات اللازمة لذلك”، مضيفاً “نخطط بدقة للخطوات التي سنقوم بها عقب وقف إطلاق النار ونطور معادلات لتأسيس سلام مستدام”.

وأعلنت الرئاسة التركية، أمس الخميس، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أن تركيا مستعدة لتولي دور ضامن لحل الأزمة بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك على هامش قمة لمنظمة التعاون الاقتصادي في أوزبكستان.

زر الذهاب إلى الأعلى