أخبار العالم

أردوغان يسابق الزمن لتعجيل الانتخابات مع تدهور شعبيته

لمّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، إلى أن الانتخابات الرئاسية والنيابية في تُركيا ستجرى في 14 مايو (أيار)، أي قبل شهر من الموعد الذي أعلن سابقاً.

ولم يعلن أردوغان التاريخ المحدد للانتخابات المرتقبة، لكنّه لمح إلى أنها ستجرى في ذكرى مرور “73 عاماً” على فوز الحزب الديموقراطي (محافظ) في أول انتخابات حرّة شهدتها تركيا المعاصرة في العام 1950.

كانت الانتخابات مقرّرة بادئ الأمر في 18 يونيو (حزيران) المقبل لكن مراقبين كثراً توقّعوا تقريب الموعد.

وأشار صحافيون أتراك إلى أسباب دعت لاتخاذ خيار تقريب الموعد، بينها الاقتصاد المتدهور والعطل المدرسية وامتحانات دخول الجامعات المقرّرة في يونيو (حزيران).

مع قرب موعد الانتخابات، تقوّض الأزمة الاقتصادية والتضخم الذي تخطى 85% العام الماضي قبل أن يتراجع إلى نحو 60%، شعبية الرئيس التركي.

لكن تحالف المعارضة لم يعلن بعد مرشّحاً أوحد على الرغم من مشاورات داخلية تجرى منذ عام، كما لم يعلن برنامجه.

ويُنظر إلى رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو البالغ 52 عاماً، على أنه مرشح جدي للمعارضة بعد أن انتزع من يد حزب العدالة والتنمية أغنى وأبرز مدينة في تركيا في مايو (أيالا) 2019.

لكن صدور حكم بالحبس سنتين بحقه ومنعه من العمل السياسي قلّص حظوظه، وفق مراقبين كثر. وهو طعن في قرار إدانته بـ”إهانة” أعضاء هيئة الانتخابات التي كانت قد أبطلت فوزه الأول ثم صادقت على فوزه في اقتراع ثان.

لكن زعيم حزب “الشعب الجمهوري” العلماني كمال كيليتشدار أوغلو (74 عاماً) لا يزال يعتبر الأوفر حظاً ليكون مرشحاً أوحد للمعارضة.
إلا ان كليتشدار أوغلو لم ينجح بعد في إقناع شركائه في التحالف بأنه المرشح الأمثل لمقارعة إردوغان.

وفي تغريدة اعتبر الصحافي قدري غورسيل، أن “لا خيار آخر لطاولة الستة سوى تسمية مرشحها الأوحد في أسرع وقت ممكن ودعمه بكامل تنظيماتها وقدراتها”.

من جهته كتب الخبير الاقتصادي في الأسواق الناشئة تيموثي آش أن “الاستطلاعات تظهر أن المعارضة في الصدارة، لكن يبدو أن إردوغان استعاد الزخم” خصوصاً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا خاصة وأنه يبذل جهود وساطة لحلحلة النزاع.

وأكد، “لا أستبعد أبدا (إمكان فوز) إردوغان في استحقاق انتخابي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى