أخبار العالم

أردوغان يطالب الغربيين بـ”الوفاء بوعودهم” في اتفاق الحبوب

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدول الغربية بالوفاء بالتزاماتها حيال اتفاق الحبوب، لتسهيل نقل الصادرات الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد انسحاب روسيا من الاتفاق، في يوليو (تموز) الماضي.

واعتبر أردوغان مساء الثلاثاء، أن ايجاد حل لمسألة نقل الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود يبقى “رهن الدول الغربية التي عليها الوفاء بوعودها”.
وقال أردوغان، “أعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل”، مشيراً إلى اتصاله الهاتفي الأخير بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي رفض تمديد الاتفاق بعدما انتهى العمل به في 17 يوليو (تموز)، علماً أنه وُقّع برعاية أنقرة والأمم المتحدة.
وأضاف الرئيس التركي أمام مؤتمر السفراء في أنقرة، “الأسبوع الفائت، خلال محادثتي الهاتفية مع بوتين، أخذنا علماً بمطالب روسيا”.
واعتبر أن “حل هذه المشكلة هو رهن احترام الدول الغربية لوعودها. لم يتم اتخاذ الإجراءات التي كان من شأنها تحويل الأجواء الإيجابية التي اشاعتها مبادرة البحر الأسود إلى وقف لإطلاق النار، ثم إلى اتفاق سلام دائم”.
وتطالب روسيا بأن يجاز لها تصدير منتجاتها الزراعية في تجاوز للعقوبات الغربية التي فرضت عليها منذ بدء غزوها أوكرانيا.
وأكد أردوغان، أن “موقفنا هنا واضح، إذا تمددت الحرب نحو البحر الأسود فسيكون ذلك كارثة على منطقتنا”. وكان قد دعا نظيره الروسي الأسبوع الفائت إلى “تجنب التصعيد”.

وتعلق عدد من الدول آمالاً على تجديد الاتفاق خلال اللقاء المحتمل بين أردوغان وبوتين في أنقرة.

مقالات ذات صلة

والإثنين، أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية، إن “أسعار الحبوب آخذة في الارتفاع، وهذه هي المشكلة الرئيسية، ويجب أن يكون هناك اتفاق بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا، البلد الوحيد القادر على القيام بذلك في هذه المرحلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى