أخبار العالم

أردوغان يوجه رسالة إلى الكيان الصهيوني بشأن القصف على غزة

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل، الجمعة، إلى وقف هجماتها على غزة، التي وصفها بأنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.. وحث المجتمع الدولي على العمل من أجل التوصل إلى وقف إنساني لإطلاق النار في المنطقة.

وتدعم تركيا الفلسطينيين وحل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود، وتستضيف أعضاء من حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).. وعرضت التوسط في الصراع وأرسلت مساعدات إنسانية إلى غزة لكنها عالقة في مصر بسبب إغلاق الحدود.

وأدانت في البداية مقتل مدنيين ودعت إلى ضبط النفس في إطار سعيها لإصلاح العلاقات مع إسرائيل بعد عداء دام سنوات، ثم شددت موقفها من إسرائيل مع احتدام القتال وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

وفي منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، قال أردوغان: “أكرر دعوتي للقيادة الإسرائيلية بعدم توسيع نطاق هجماتها على المدنيين أبداً، ووقف عملياتها التي ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية على الفور”، وتابع أن إسرائيل تستفز أطرافاً غير إقليمية بدلاً من التراجع عن أخطائها في غزة، مضيفاً أن المنطقة بحاجة إلى الإنقاذ من “فورة الجنون” الذي تدعمه قوى ووسائل إعلام غربية.

وأضاف أن أنقرة تعمل على إنهاء القتال بين إسرائيليين والفلسطينيين قبل أن يصل إلى “نقطة اللاعودة”، وتابع أردوغان “من الواضح أن الأمن لا يمكن أن يتحقق بذبح الأطفال والنساء والمدنيين، وقصف المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس.. الوحشية لا تجلب الرخاء”.

ونظم الأتراك مظاهرات مناهضة لإسرائيل في أنحاء البلاد هذا الأسبوع بعد الانفجار الذي أودى بحياة أعداد كبيرة من الفلسطينيين في مستشفى بغزة.

وغادر دبلوماسيون إسرائيليون تركيا، ومن بينهم السفيرة، بعد أن أصدرت إسرائيل تحذيراً أمنياً.

كما انخرطت أنقرة في محادثات مع حماس من أجل إطلاق سراح المدنيين الذين أسرتهم الحركة.

ونقلت تقارير عن وزير الخارجية هاكان فيدان قوله، هذا الأسبوع، إنه على الرغم من الجهود المبذولة، فإنه لا يوجد “أي شيء ملموس” بعد في هذا الصدد.

زر الذهاب إلى الأعلى