أخبار العالم

أرمينيا وأمريكا تجريان مناورات مشتركة وسط غضب روسي

قالت وزارة الدفاع في أرمينيا، اليوم الأربعاء، إن أرمينيا والولايات المتحدة ستجريان تدريبات عسكرية مشتركة في أرمينيا، اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وأضافت في بيان “في إطار التحضير للمشاركة في مهام حفظ السلام الدولية، ستعقد التدريبات المشتركة بين أرمينيا والولايات المتحدة “إيجل بارتنر 2023″ في الفترة من 11 إلى 20 سبتمبر (أيلول) في أرمينيا”.

وكانت روسيا طلبت من أرمينيا توضيحات رسمية بشأن المشاركة في التدريبات الأمريكية في أوروبا في أبريل (نيسان) الماضي.

وقالت الخارجية الروسية آنذاك “تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها تشويه سمعة تعاون دول المنطقة، وجذبها إلى أشكال مختلفة من التفاعل تحمل طابعاً معادياً لروسيا وحتى طابع روسوفوبيا. وتؤدي الأعمال المماثلة لحلف الناتو إلى زعزعة الاستقرار في مناطق مختلفة، ونمو إمكانات الصراع وإنشاء خطوط فاصلة جديدة. وطلبنا توضيحات رسمية من شركائنا الأرمن حول مشاركتهم في مناورات حلف الناتو. سنحدد ردنا بعد تلقي الرد”.

كما أشارت إلى أن “تخلي يريفان عن إجراء مناورات منظمة معاهدة الأمن الجماعي في أراضيها مؤسف، ولا يساعد في تعزيز الأمن الإقليمي”.

وقبل ذلك أعلن رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان أن وزارة دفاعه أخبرت منظمة معاهدة الأمن الجماعي بعدم جدوى إجراء مناورات لقوات حفظ السلام التابعة للمنظمة في أراضي البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى