شباب وتعليم

أساتذة الجامعة الأمريكية في الكويت (AUK) يشاركون في المهرجان السنوي الثالث لأفلام الهجرة العالمية

شارك أربعة أساتذة من الجامعة الأمريكية في الكويت (AUK) في المهرجان السنوي الثالث لأفلام الهجرة العالمية في الكويت عرض المهرجان  وهو حدث تديره المنظمة الدولية للهجرة والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة  فيلم “بلد المرأة” الذي يتعلق بقضايا الهجرة.

واعقب ذلك حلقة نقاشية ركزت على الموضوعات الأساسية للفيلم  حضره أعضاء من مجتمع الجامعة الأمريكية ، منهم أساتذة الجامعة الأربعة وهم الاستاد المساعد في الاتصال الدكتور خوان فريدريكو فيليز والاستاد المساعد في العلوم السياسية الدكتورة  شريفة العدواني والاستاد المساعد في التصميم الجرافيكي الدكتور كلير جيدينجز الاستاد المشارك في فنون الاستديو والتصميم الجرافيكي الدكتور ويليام أندرسن حيث ناقشوا نقاطًا مختلفة من الفيلم مع أعضاء آخرين في اللجنة.

وتضمنت بعض الموضوعات التي تم تناولها في المناقشة أفلام صانعي الأفلام الأخرى التي تناولت نفس موضوع الهجرة والجماهير المختلفة التي استهدفتها ومناقشة الأفلام والأفلام الوثائقية الأخرى التي تصور تحديات الهجرة.

وقالت الدكتورة كلير جيدينجز واصفة فكرة الفيلم “أنا معجبة جدا بالاختيار المتنوع والموضوعات المؤثرة في الوقت المناسب لأفلام GMFF 2020. بلد المرأة هو وجهة نظر جذابة بشكل خاص للاضطرابات العاطفية والاجتماعية التي تحاول العائلات النازحة التنقل فيها والدور المحوري والمجهول غالبًا الذي تلعبه المرأة في إعادة بناء الشعور بالأمن والمجتمع. تم تجزئة سرد الفيلم مع لقطات لرواد الفضاء ومشاهد عادية للأشياء والمواقع. تعكس الانقطاعات الواقع المفكك الذي تواجهه النساء في الفيلم وهم يتذكرون المنزل الذي غادروه ويحاولون بدء بداية جديدة في بلد آخر”.

وعقب اختتام المهرجان أعربت الدكتورة شريفة العدواني عن امتنانها لكونها جزءا من هذا المهرجان  حيث قامت المنظمة الدولية للهجرة GMFF 2020 بدعوة واستضافة لجنة متنوعة من العلماء المحليين لمشاهدة فيلم “بلد المرأة” ومناقشة الآثار المترتبة على ذلك مع المجتمع الأكبر، وكيف قدمت المحادثات المتعددة روابط بين قضية عابرة للحدود واللاجئين وحياتنا اليومية من خلال وسيلة فنية مما يؤكد أهمية التعبير والتعاطف والحاجة إلى الدعوة المستمرة للنهوض بحقوق الناس في جميع أنحاء العالم.

ووجهت الدكتورة شريفة العدواني الشكر إلى المنظمة الدولية للهجرة على هذه الفرصة للمشاركة في هذه المناقشة الهامة.

ويعرض مهرجان أفلام الهجرة العالمية (GMFF) أفلاما إضافة الى الأفلام الوثائقية التي تعكس وعود الهجرة وتحدياتها والمساهمات الفريدة التي يقدمها المهاجرون لمجتمعاتهم الجديدة.

والهدف من المهرجان هو تمهيد الطريق لمزيد من النقاش حول واحدة من أعظم الظواهر في عصرنا يهدف مهرجان أفلام الهجرة العالمية إلى تغيير المفاهيم والمواقف السلبية تجاه اللاجئين والمهاجرين.

وتسعى الحملة أيضا إلى تعزيز العقد الاجتماعي بين البلدان والمجتمعات المضيفة واللاجئين والمهاجرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى