مجالس

أسامة الشاهين يسأل وزير النفط حول محطات البنزين


وجه النائب أسامة الشاهين سؤالين إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، نصا على ما يلي:

سؤال إلى وزير النفط

شهدت أغلب محطات الوقود في الأيام الماضية ازدحاما شديدا نتيجة عدم تشغيل جميع مضخاتها، ما أثار استياء وقلق المواطنين والمقيمين، ومن واقع أمن الطاقة وحماية المستهلك وحقوقه في وطننا العزيز، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل توجد قواعد وضوابط لمنع تضارب المصالح بين شركات محطات الوقود التجارية والقائمين على التسويق المحلي في شركة البترول الوطنية الكويتية (KNPC)؟

2- هل توجد عقوبات فُرضت على شركات الوقود المخالفة منذ الخصخصة؟ يرجى تزويدي بالبيانات -إن وجدت عقوبات-.

3- هل هناك رقابة على «عدادات» مضخات محطات البنزين التجارية لمنع التلاعب بها؟ يرجى تزويدي بما يثبت ذلك -إن وجد-.

4- هل توجد شروط تعاقدية تتعلق بتفاصيل خدمات محطات الوقود المخصخصة المقدمة للجمهور؟ يرجى تزويدي بها -إن وجدت-.

5- ضُبطت سفينتا تهريب وقود داخل المياه الإقليمية، فهل تابعت «مؤسسة البترول الكويتية (KNPC)” و«وزارة النفط» وزارة الداخلية في شأنها وما إذا كان الوقود المضبوط من المدعوم محليا؟ وما علاقته بشركات المحطات المخصخصة حاليا؟

سؤال إلى وزير التعليم العالي

لما كان مجلس الأمة الموقر قد أقر القانون رقم 10 لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب نظم مكافأة التفوق والمكافأة الاجتماعية، ومكافأة التخصص النادر، ولا شك أن المشرّع حينما أقر هذه المكافآت كانت لحكمة وهي تشجيع الطلبة المتفوقين، وكذلك تشجيع الطلبة على الالتحاق ببعض التخصصات الصعبة والتي يعزف الطلبة عادة عن الالتحاق بها وهي ما تسمى (التخصصات النادرة) بهدف تخريج كوادر كويتية من هذه التخصصات وعدم الاعتماد على الكوادر الوافدة.

ومنذ إصدار هذا القانون التزمت به الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ودأبت على عملية صرف هذه المكافأة في مواعيدها المقررة، إلا أنها ومنذ ثلاث سنوات امتنعت عن صرف مكافآت التخصصات النادرة ومكافأة التفوق من دون أسباب معلومة.

ونظرا للاستياء الطلابي الكبير تجاه هذا التأخير لعدم صرف مستحقاتهم المالية والذي جاء في ميثاق الشرف المقدم من قبل مجموعة من طلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وللوقوف على أسباب تأخير صرف هذه المكافآت ولتلافي تكرار هذا التأخير مستقبليا، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم يبلغ عدد الطلاب المستحقين لصرف مكافأتي التخصصات النادرة والتفوق العلمي؟

2- ما سبب عدم صرف مكافأتي التخصصات النادرة والتفوق العلمي منذ عام 2019 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى