منوعات

أسباب جديدة لزيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

أوردت دراسة بريطانية أسباباً جديدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين، بعد إثباتها أن المدخنين يميلون لتناول كميات أقل من الطعام، واتباع نظام غذائي غير صحي مقارنة بغير المدخنين.

وأظهرت نتائج الدراسة التي قُدمت أمام المؤتمر الأوروبي للسمنة 2024، الذي يُعقد في البندقية بإيطاليا بين 12 و15 مايو (أيار) الجاري، تفسيراً جديداً للأسباب التي تجعل المدخنين في كثير من الأحيان يزيد وزنهم عند الإقلاع عن التدخين.

ويرتبط التدخين عادة بوزن أقل ومؤشر كتلة جسم أقل، لكن التوقف عن التدخين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. ورغم الاعتقاد السائد بأن المدخنين قد يستخدمون تلك العادة للسيطرة على شهيتهم ووزنهم؛ حيث إن النيكوتين يمكن أن يثبط الشهية، فإن العلاقة بين التدخين وسلوك الأكل ما زالت غير واضحة.

وفحص الباحثون الارتباطات بين التدخين وتناول الطعام والسلوكيات الغذائية لدى مجموعة كبيرة من السكان البالغين في المملكة المتحدة، في دراسة أُجريت على 83 ألف بالغ من المدخنين وغير المدخنين.

وملأ المشاركون استبيانات تسأل عن سنهم وجنسهم وحالتهم الاجتماعية والاقتصادية وحالة التدخين، بالإضافة إلى سلوكياتهم الغذائية المعتادة، وتم قياس مؤشر كتلة الجسم أيضاً خلال التقييمات الصحية.

وبعد تعديل الأسباب المرتبطة بالسن والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية، وجد الباحثون أن المدخنين كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعف لتخطي وجبات الطعام، وبنسبة 50 في المائة للبقاء أكثر من 3 ساعات دون طعام، وكانوا أيضاً أقل عرضة لتناول وجبات أقل يومياً، مقارنة بغير المدخنين.

وكان المدخنون أقل عرضة بنسبة 35 في المائة لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، وأقل عرضة لتناول الطعام كمكافأة أو بدافع الملل، مقارنة بغير المدخنين.

بالإضافة إلى ذلك، كان المدخنون أقل عرضة بنسبة 8 إلى 13 في المائة لتناول الأطعمة الحلوة بين الوجبات، ولكنهم كانوا أكثر عرضة لتناول الأطعمة المقلية بنسبة 8 في المائة، وإضافة الملح بنسبة 70 في المائة، وأكثر احتمالاً لإضافة السكر إلى الوجبات بنسبة 36 في المائة.

وكانت العلاقة بين التدخين وزيادة احتمال إضافة الملح والسكر إلى الوجبات أقوى لدى الذكور مقارنة بالإناث، مما يشير إلى أن المدخنين الذكور قد يكونون أكثر عرضة للعادات الغذائية غير الصحية.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة من جامعة لوبورو بالمملكة المتحدة، الدكتور سكوت ويليس: «إن القلق من زيادة الوزن هو سبب شائع لعدم محاولة المدخنين الإقلاع عن التدخين، أو فشلهم في محاولاتهم للإقلاع عن التدخين».

وأضاف عبر موقع الجامعة أن “نتائج الدراسة تشير إلى أن التدخين يرتبط بانخفاض تناول الطعام، وسوء نوعية النظام الغذائي، والذي يتميز بتناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر، وإضافة الملح والسكر إلى الوجبات، وهذا يمكن أن يساعد في تفسير زيادة الوزن التي تتم ملاحظتها عادة عندما يتوقف الناس عن التدخين“.

زر الذهاب إلى الأعلى