منوعات

أشجار الميلاد هدية للأسماك في السويد

جرياً على تقليد بدأ اتباعه في السويد قبل سنوات، أُلقيت في مياه ستوكهولم الجليدية العشرات من أشجار الميلاد التي تُجمع بعد العيد، في شهر يناير، لكي تُشكّل موطناً للأنواع المائية البرية.

وتقابل الجهات المعنية بالبيئة باستحسان هذه المبادرة التي تقف وراءها الجمعية الوطنية لصيادي الأسماك والتي تُساهم في إعادة التوازن إلى المنظومة البيئية المعرّضة للخطر بفعل الأنشطة البشرية.

قبل بضعة أيام فحسب، كانت هذه الأشجار تنتصب داخل منازل العائلات السويدية، مزيّنة بالكرات الملوّنة والأشرطة الزاهية والأضواء، احتفالاً بعيد الميلاد. وما إن انتهت فترة العيد، حتى ربطت بها حجارة وأُلقِيَت من على متن قارب في مياه بحيرة في منطقة صناعية بالعاصمة.

وقالت مديرة المشروع في جمعية «سبورتفيسكارنا» السويدية لصيد الأسماك مالين كييلين لوكالة فرانس برس «ثمة الكثير من الإنشاءات حولنا، وقوارب عدة تمر». وأضافت «لم تعد النباتات اللازمة لتكاثر الأسماك موجودة، وهذه طريقة لتعويض ما فقد».

ودرجت الجمعية سنوياً منذ عام 2016 على إلقاء أشجار الميلاد التي تجمعها من الأفراد بعد فترة العيد، في المياه. وبلغ عدد الأشجار التي أُلقِيَت حتى اليوم في مختلف مناطق الأرخبيل نحو ألف.

وشرحت أن كل شجرة «تحوي عدداً كبيراً من الأغصان والأشواك»، معتبرة أنها «مثالية لتكون مكاناً تضع فيه الأسماك بيوضها، وتختبئ فيه صغارُها».

 

زر الذهاب إلى الأعلى