منوعات

أعشاب تساعدك علي النوم

يعاني العديد من الأشخاص من الأرق وصعوبة النوم بشكل طبيعي، والتي تؤثر على أعمالهم ونشاطاتهم اليومية، وقد تكون ناتجة عن الكثير من العوامل مثل اضطرابات الصحة العقلية، الأدوية، تناول الكافيين بكثرة، الإصابة ببعض الأمراض، الشيخوخة، وغيرها.

ويلجأ البعض إلى علاج هذه حالات الأرق باستخدام الأعشاب الطبيعية المتوفرة في كل منزل، حيث تُساعد على النوم العميق والتخلص من الأرق والاضطرابات النفسية والعصبية دون اللجوء إلى الأدوية والحلول الأخرى.

وهناك أعشاب طبية كثيرة تساعد على النوم العميق، مثل الحليب، اليانسون، البابونج، الزنجبيل، النعناع، اللافندر، الشوفان، الكرفس، الناردين، الميرمية.

الاعشاب التي تساعد على النوم

البابونج

البابونج من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تُساعد على علاج مشكلة صعوبة النوم بشكل فعال، لاحتوائه على مركب كيميائي يسمى apigenin، الذي يُحفز على الشعور النعاس، عن طريق إرسال إشارات معينة إلى الدماغ، لها تأثير مهدئ ومريح، ما يؤدي إلى تحسين جودة النوم.

وقد كشفت العديد من الدراسات أن مغلي البابونج له دور فعال في التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب التي تتسبب بدورها في حدوث صعوبة في النوم، ما يٌحفز الشعور بالاسترخاء والراحة، ويُساعد على النوم بشكل أفضل، لذا يُفضل تناول كوب من عشبة البابونج قبل النوم بنصف ساعة للتخلص من الأرق.

اللافندر

تُساعد عشبة اللافندر على النوم بشكل صحي، فهي من أكثر الأعشاب الفعالة في التخلص من الاضطرابات النفسية والعصبية مثل القلق والاكتئاب والخوف، التي تؤثر على النوم، فهو يمتلك رائحة عطرية مميزة تعمل على تهدئة المزاج وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

ويمتلك اللافندر دور كبير في القضاء على الأرق والتوتر بشكل عام، حيث يُساعد على النوم العميق وله تأثير مشابه البابونج، ويعمل أيضًا على التخلص من آلام الصداع التي تمنع النوم.

يمكنك استنشاق رائحة اللافندر مباشرة أو إضافته إلى الماء المغلي وتناوله للحصول على نوم عميق ومريح، ويمكن استخدام زيت اللافندر العطري ورش قطرات منه على الوسادة قبل النوم، كما يمكن عمل جلسة تدليك بزيت اللافندر للمساعدة على التخلص من الأرق والنوم بشكل أفضل.

الميرمية

تحتوي عشبة الميرمية على خصائص مهدئة، التي تعمل على تقليل الشعور بالقلق والتوتر بشكل فعال، فهي تهدئ الأعصاب وتقضي على حالات الاكتئاب الناتجة عن التعب والإرهاق والضغط النفسي، لذا فهي من أفضل الأعشاب التي تٌساهم في القضاء على الأرق واضطرابات النوم.

وتُساعد عشبة الميرمية في تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء والحصول على نوم عميق، ويمكن تناول كوب منها قبل الذهاب إلى النوم بربع ساعة على الأقل.

الحليب

يمتلك الحليب أهمية كبيرة في التخلص من اضطرابات النوم والقضاء على الأرق، لاحتوائه على مواد طبيعية فعالة خاصة “الميلاتونين” والحمض الأميني “التربتوفان”، اللذان يُساعدان على الشعور بالراحة والاسترخاء، تهدئة الأعصاب، وتقليل القلق والتوتر والتعب، ما يحفز على النوم بشكل سريع.

ويُساهم تناول الحليب الدافئ في تحسين حالة الجسم بشكل عام، وارتخاء الأعصاب، ما يسبب الشعور بالنعاس، يمنح نومًا عميقًا ويقضي على الاضطرابات المصاحبة للنوم، ويمكن تناول كوب من الحليب الدافئ أو إضافة القليل من العسل إليه قبل الذهاب إلى النوم.

أعشاب مهدئة للأعصاب وتساعد على النوم

النعناع

يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تُساعد على النوم، بفضل خصائصه المهدئة التي تعمل على الشعور بالراحة والاسترخاء وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق، الذي يتسبب في زيادة اضطرابات النوم، كما أنه يُساهم في استرخاء العضلات، ما يساعد الجسم على النوم بكل سهولة.

ويُساعد النعناع على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق والصداع المصاحب لهم، بفضل مادة المنثول الموجودة به، فهو يخفف الألم ويحسن من جودة النوم، ويُساهم في التخلص من الضغوطات التي تواجه المرء طوال اليوم، لذا يُنصح بتناول كوب من النعناع قبل الذهاب إلى النوم مباشرة للتخلص من الأرق واضطرابات النوم.

الناردين

الناردين واحدة من أفضل الأعشاب الطبية التي تُساهم في التخلص من اضطرابات النوم والأرق، بفضل تأثيرها المهدئ، فهي تعمل على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم، وتُساعد على محاربة الشعور بالقلق والتوتر، ما يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق ويمنح نوم عميق.

ويمكن تناولها بأكثر من طريقة حتى تتوافر العشبة على هيئة مكملات غذائية، يمكن شرب مغلي الناردين ، ويمكن تناول شاي الناردين قبل الذهاب إلى النوم، كما يمكن نقع أوراق العشبة في الماء البارد لعدة ساعات، ثم غليه وتناوله للمساعدة على النوم.

زهرة الآلام الحمراء

زهرة الآلام الحمراء واحدة من الأعشاب الطبية التي عرفت منذ القدم لخصائصها المضادة الأرق واضطرابات النوم، فهي تحفز على النوم وتحسن من جودته بشكل فعال، وتُساعد في التخلص من حالات القلق والاكتئاب والتوتر، عن طريق تحفيز أحماض معينة في الدماغ، تُقلل من نشاط الأعصاب، ويعمل على تهدئتها واسترخائها، ما يمنح الشعور بالراحة ويحسن الحالة المزاجية للشخص، وبالتالي يُساهم في النوم بشكل أفضل.

ويتم تناول هذه العشبة عن طريق عمل مشروب مغلي باستخدام الأوراق المجففة لهذه الزهرة أو بتلات الزهرة نفسها، مع الانتظام على تناوله لمدة أسبوع على الأقل.

أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

اليانسون

تلعب عشبة اليانسون دورًا كبيرًا في علاج اضطرابات النوم، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحسن من صحة الجهاز العصبي وتقضي على الشعور بالأرق والاكتئاب، ما يُساعد على النوم بشكل هادئ.

ويُساهم اليانسون في منح الجسم الراحة والاسترخاء والحصول على نوم مريح وعميق، فهو معروف منذ القدم برائحته وخصائصه المضادة للأرق وصعوبة النوم، ويمكن تناوله كمشروب ساخن قبل النوم بساعة على الأقل، مع إضافة القليل من العسل أو الحليب لمذاق رائع.

الزنجبيل

يُساعد الزنجبيل على النوم بشكل أفضل، لاحتوائه على مركبات طبيعية تعمل على محاربة الأرق والتوتر والقلق، التخلص من الآلام والالتهابات المصاحبة للصداع، التي تؤثر على جودة النوم، تهدئة الأعصاب ومنح الشعور بالراحة والاسترخاء، ما يُساهم في النوم سريعًا.

ويمتلك الزنجبيل أهمية كبيرة في على الحصول على نوم هادئ وعميق، وتحسين جودته، ويُنصح بتناول كوب من مغلي الزنجبيل قبل الذهاب إلى النوم، أو نقع شرائح من الزنجبيل الطازج مع الماء وتركه حتى يغلي وتناوله بعد تحليته بالعسل.

عشبة القديسين

تلعب عشبة القديسين دورًا فعالًا في النوم بشكل أفضل، لاحتوائها على خصائص مضادة للاكتئاب، تعمل على محاربة أعراض القلق والتوتر، وتُحسن الحالة المزاجية وتحارب التقلبات الحادة المصاحبة للاكتئاب بأنواعه، ما يُساهم في التخلص من الأرق والشعور بالراحة والاسترخاء ويقضي على اضطرابات النوم، ويتم تناول كوب من مغلي العشبة قبل الذهاب إلى النوم.

اعشاب للنوم العميق

الكرفس

يحتوي الكرفس على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، خاصة المغنيسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في تهدئة الجسم فله تأثير مماثل للأدوية المهدئة، ما يُساعد على تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء، التخلص من حالات الأرق واضطرابات النوم، وتحسين جودته وتنظيمه ويمنح نومًا طبيعًا وعميقًا.

ويمكن تناول الكرفس بطرق متنوعة مثل إضافته إلى الشوربة، تناوله نيئًا، أو شرب كوب من عصير الكرفس قبل النوم.

الكركم

يُعتبر الكركم من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تُساهم في الشعور بالنوم العميق، لقدرته الفائقة على التخلص من الالتهابات والتوتر والقلق التي تؤثر على النوم بشكل أفضل، فهو يعمل على تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء، التخلص من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية والنفسية، ما يحسن جودة النوم ويمنح نومًا عميقًا ومريحًا.

ويمكن شرب كوب من مغلي الكركم قبل النوم، أو إضافته إلى مغلي البابونج أيضًا للتحفيز على النوم بشكل عميق.

اعشاب للنوم والاسترخاء

شاي بلسم الليمون

عشبة بلسم الليمون واحدة من أفضل الأعشاب الطبية المعروفة بخصائصها المهدئة، التي تُساعد على التقليل من التوتر والقلق، القضاء على التعب والإرهاق والشعور بالراحة والاسترخاء التام، ما يُساهم في التخلص من الأرق والنوم بشكل أفضل، ويتم تناولها عن طريق غلي بعض أوراق بلسم الليمون في الماء وتناوله قبل الذهاب إلى النوم.

البنفسج

تتميز عشبة البنفسج بفعاليتها في منح الجسم المزيد من الراحة والاسترخاء، ما يُحفز على النوم بشكل سريع، حيث تمتلك رائحة رائعة ونفاذة، بمجرد استنشاقها تعمل على تهدئة الأعصاب وأجهزة الجسم، التخلص من الأرق والأعراض المصاحبة له، ومحاربة اضطرابات النوم، ويمكن تناولها أيضًا عن طريق نقع زهرة البنفسج في كوب من الماء الساخن وتناوله قبل النوم بربع ساعة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى