شباب وتعليممجالس

أعضاء برلمان الطالب برئاسة الغانم: نُطالب بإصلاح جذري لقطاع التعليم لتحقيق رؤية «كويت 2035»

الكويت – هاشتاقات الكويت

ترأس رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة برلمان الطالب السادس (الفصل التشريعي السادس) اليوم الاثنين في قاعة عبد الله السالم بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي وعدد من مسؤولي الوزارة وقيادات الهيئات الشبابية والطلبة أعضاء البرلمان الطلابي من التعليم العام والخاص ومن فئة ذوي الإعاقة.

وعلى بنود جدول اعمال الجلسة أدرجت 4 طلبات لمناقشة موضوعات تتعلق بالمناهج والاختبارات ونظام الكفايات وتوزيع الدرجات، واختبار الآيلتس والبعثات الخارجية وتجارب الدول في مجال التعليم.

كما تضمنت موضوعات المبنى المدرسي والأنشطة ورعاية الموهوبين ولائحة النظام المدرسي (الغياب – الغش).

وحملت مداخلات أعضاء برلمان دعوات طلابية لإجراء عملية إصلاح جذري لقطاع التعليم من أجل تحقيق رؤية (الكويت 2035) ومطالبات بدعم الطلبة الموهوبين ماديا ومعنويا.

كما أشاد الأعضاء بمواقف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تجاه الكيان الصهيوني والحرص على إحياء القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وشدد عدد من الأعضاء على ضرورة إعادة النظر بشروط القبول في الجامعات وزيادة المقاعد الدراسية فيها، إضافة إلى تفعيل دور المكتبات لما لها من أثر في زيادة التحصيل العلمي.

وأوضحوا أن العملية التعليمية تقوم على ركائز أساسية تتثمل في المعلم والطالب والمناهج، مؤكدين أن أي اختلال بإحدى تلك الركائز التعليم الثلاث سيؤدي الى خلل بالعملية التعليمية بأكملها.

وطالبوا في هذا الصدد بضرورة مراجعة عدد المناهج التي يدرسها الطلاب وحل مشكلة تكدس المناهج، موضحين أن مدة الفترة الدراسية لا تتواكب مع كمية المناهج وتضع ضغطا على الطالب والمعلم، لاسيما ان وزارة التربية تعتمد المعدل التراكمي.

وقالوا إن الكويت لديها اليوم أكبر خطه تنموية في العالم وهي خطة 2035، ما يتطلب إصلاحات في المنظومة التعليمية تواكب تلك الرؤية وأن تكون المناهج اختيارية وتسمح باستكشاف وتنمية مواهب الطلبة.

وفيما يتعلق باختبار الآيلتس أكد الطلبة وجود عوائق عديدة بسبب امتحان القدرات والذي يمثل صعوبة على طلبة التعليم الحكومي حيث يفرض على الطالب في الكويت ومرة اخرى في البلد المبتعث له.

وبينوا أن هناك تضييقا على الطلبة الراغبين في الابتعاث بسبب قرار الآيلتس ووصفوه بأنه فيه ظلم كبير لطلاب المدارس الحكومية، في ظل وجود مشكلة قبول في جامعة الكويت.

وبينوا أن اختبار القدرات يعد من الإيجابيات لو حسن تطبيقه ويجب ان يكون شاملا لا يقتصر على الرياضيات والكيمياء والإنجليزي ، وإعادة النظر في اختبار الآيلتس.

وطالبوا بوضع حلول لمشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة بطبع الكتب بطريقة برايل وأن تتوافر لغة الإشارة وان يوفروا احتياجات الطلبة المتفق عليها في الأمم المتحدة.

وفي البند الخاص بالأنشطة أشار الطلبة إلى عدم وجود ادارة للموهوبين والمتفوقين، وشددوا على ضرورة تجديد المباني المدرسية والتجهيزات والخدمات فيها.

كما أكدوا على أهمية استخدام التكنولوجيا في المدارس سواء في الخدمات أو في التجهيزات للتسهيل على الطلبة.

واقترح أعضاء برلمان الطالب تشكيل لجنة من الطلبة النواب لمتابعة ما أثير من ملاحظات خلال الجلسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى