أخبار العالم

ألمانيا ترسل طائرتين عسكريتين إلى الكيان الصهيوني لإجلاء رعاياها

قالت مصادر أمنية إن طائرتي نقل عسكريتين ألمانيتين في طريقهما إلى إسرائيل لإجلاء مواطنين ألمان.

ومن المقرر أن تهبط الطائرتان وهما من طراز (إيه 400 إم) في تل أبيب مساء السبت، ويجري تجهيز طائرة عسكرية ثالثة لرحلة تنطلق غداً الأحد.

وقامت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا بنقل الألمان من إسرائيل على متن رحلات خاصة هذا الأسبوع، ونقل أكثر من 800 شخص جواً إلى ألمانيا أمس الجمعة وحده، ولكن شركة الطيران قالت، السبت، إنها أوقفت تلك الرحلات مؤقتاً بسبب قضايا أمنية و”مسائل لم تحل بشأن الاستقرار التشغيلي في تل أبيب”.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنها دعمت مغادرة حوالي 2800 ألماني لإسرائيل براً وجواً وبحراً حتى الآن.

وتسارع عدة دول لنقل مواطنيها جواً من إسرائيل منذ أن أطلق مقاتلو حماس آلاف الصواريخ باتجاه إسرائيل، واخترقوا الدفاعات الحدودية وهاجموا مناطق في جنوب إسرائيل، السبت الماضي .

وفي وقت سابق، السبت، ناشدت وزيرة الخارجية الألمانية حركة حماس بشكل ملح إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين لديها بعد الهجوم الذي شنته على إسرائيل، السبت الماضي، وذلك بعد محادثات أزمة أجرتها الوزيرة الألمانية في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي أعقاب محادثات أجرتها مع نظيرها المصري سامح شكري، قالت بيربوك في القاهرة، إن الحكومة الألمانية على علم بثماني حالات لمواطنين ألمان بين المخطوفين غالبيتهم ممن يحملون الجنسية المزدوجة (الألمانية والإسرائيلية).

وصرحت السياسة المنتمية إلى حزب الخضر بأن برلين تستغل كل القنوات “من أجل الحصول على معلومات حول الجهات التي تقع الرهائن في قبضتها، ومن أجل بذل كل ما يمكن لتحرير هؤلاء الأشخاص الأبرياء”، وتابعت أنها أجرت محادثات مكثفة مع أقارب المخطوفين خلال زيارتها لإسرائيل، أمس الجمعة، وأن محادثاتها في مصر تركزت على وضع الرهائن.

وكانت بيربوك التقت في القاهرة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، غير أنه لم يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المحادثات بعد.

وعادت بيربوك إلى بلادها بعد ظهر، السبت.

ورأت بيربوك أن إطلاق سراح الرهائن هو “واجب إنساني”، مشيرة إلى أنها اتفقت على هذا مع شركائها في المحادثات، وأكدت: “سنبذل معاً كل الجهود اللازمة حتى نتمكن من إطلاق سراح الرهائن الألمان، لكن هناك أيضاً العديد من الجنسيات الأخرى”.

وصرحت بيربوك بأن الحكومة الألمانية تعمل مع مصر وإسرائيل بشكل مكثف من أجل إيجاد حلول لسرعة مغادرة المواطنين الألمان من غزة إلى مصر عن طريق معبر رفح الحدودي، ولفتت إلى أنه تم تهيئة الظروف اللوجستية اللازمة لهذا الأمر.. وقالت إنه يجب توافر الأمن من أجل فتح المعبر.

وناشدت الوزيرة الألمانية إسرائيل مراعاة الوضع الإنساني خلال حربها على حماس، وحملت بيربوك حماس المسؤولية عن الوضع اليائس الذي يعيشه الناس في غزة، وقالت إن “الإرهاب هو أصل الشر.. يجب محاربته وإلا فلن يكون هناك سلام ولا أمن”.

وحذرت بيربوك على الجانب الآخر من أن المعاناة الجديدة بين السكان المدنيين في غزة “لن تخلق أرضاً خصبة لإرهاب جديد وحسب، بل إنها ستعرض للخطر أيضا كل خطوات تقارب تم التوصل إليها حتى الآن مع الدول العربية في الشهور الأخيرة”، وقالت إنه لا ينبغي لهذه الحسابات الإرهابية أن تنجح، وأردفت: “لهذا السبب، فإن المعركة ضد حماس يجب خوضها مع أكبر قدر ممكن من مراعاة الوضع الإنساني والنساء والأطفال والرجال الأبرياء”.

وتابعت بيربوك “في هذا المضمون أناشد الجميع سواء عندنا أو في العالم العربي أن يفرقوا بين الإرهابيين والسكان المدنيين.. المعركة موجهة ضد حماس وليس الفلسطينيين”.

زر الذهاب إلى الأعلى