أخبار العالم

ألمانيا تطالب بمهمة أوروبية لحماية الملاحة في البحر الأحمر

أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عن أملها في التوصل إلى اتفاق سريع بشأن تنفيذ مهمة تابعة للاتحاد الأوروبي، لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر.

وخلال الزيارة الافتتاحية لوزير الخارجية الفرنسي الجديد ستيفان سيغورنيه لبرلين، قالت بيربوك، الأحد، إن المفاوضات بشأن تفويض الاتحاد الأوروبي تجري بأقصى سرعة، “ونأمل بشدة أن نتمكن من التوصل إلى نتيجة في أسرع وقت ممكن”.

ومنذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، شن الحوثيون هجمات متكررة على إسرائيل، وعلى سفن في البحر الأحمر، لها علاقة بإسرائيل.

وتتجنب شركات الملاحة الكبرى على نحو متزايد المرور عبر البحر الأحمر، بسبب هذه الهجمات.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قامت ليلة الخميس على الجمعة من الأسبوع الماضي بقصف أهداف في اليمن، وذلك بدعم من هولندا وكندا وأستراليا والبحرين.

ورأت بيربوك أن هجمات الحوثيين أدت إلى إحداث تأثيرات كبيرة على حركة الملاحة، مشيرة إلى أن الحكومة الألمانية أوضحت أن المهمة البحرية في البحر الأحمر “مهمة ومحورية”، وأتمت:” المهم أن يضطلع الاتحاد الأوروبي بدور”.

وقالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر أن الحكومة الألمانية تعمل على أن يكون هناك تفويض لمهمة مشتركة، لكنها رفضت الكشف بالضبط عن كيفية مشاركة القوات المسلحة الألمانية في هذا السياق.

من جانبه، قال سيغورنيه إن الهجمات تشكل تهديداً جدياً بالنسبة للتجارة الدولية وحياة البشر، مضيفاً أن فرنسا تدين هذه الهجمات بشدة، وتطالب بوقفها.

كما شدد على أن فرنسا تعمل بالفعل منذ أعوام، من أجل ضمان الأمان البحري في البحر الأحمر.

وأعلنت بيربوك وسيغورنيه أيضاً أنهما يعتزمان تعزيز “مثلث فايمار”، وهو نمط للتعاون بين ألمانيا وفرنسا وبولندا، حيث شهدت الأخيرة تغييراً في الحكومة باتجاه حكومة وسط يسارية بقيادة رئيس الوزراء الجديد دونالد تاسك.

وقال سيغونيه إنه يعتزم تقديم مجموعة متنوعة من المبادرات لتعزيز التعاون في مثلث فايمار، خلال اجتماعه في وارسو، الإثنين.

وأشار إلى أنه يمكن أن تشمل هذه المبادرات الرحلات المشتركة، ولكنه لم يقدم تفاصيل أكثر من ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى