أخبار العالم

ألمانيا: لا مقاتلات إف-16 عندنا لنسلمها إلى أوكرانيا

رفضت الحكومة الألمانية دعوة زعيم المعارضة فريدريش ميرتس، لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة.

وقال المتحدث باسم الحكومة، شتيفن هيبشترايت، اليوم الاثنين في برلين: “لا يجب أن نخطئ في تقييم الموقف، فرغم أن الطائرات المقاتلة قد تبدو متشابهة من الخارج، فإن التعامل معها مختلف تماماً. ويتطلب تدريباً طويل الأمد”.
وأضاف ” ليس من المنطقي تسليم أنواع مختلفة من الطائرات المقاتلة لأوكرانيا، بغض النظر عمن يمكنه بالفعل تسليمها”.

وأوضح هيبشترايت أن اقتراح ميرتس “غير جديد” وأن الجيش الألماني لا يملك طائرات إف-16، مشيراً إلى أن على ميرتس أن يعرف ذلك بسبب خبراته الجوية.

ومن جانبه، قال متحدث باسم وزارة الدفاع: “اتضح في الماضي أن المساعدة لأوكرانيا لا تتحسن عندما يحاول الجميع فعل كل شيء، بل يجب أن نركز على ما يمكن لكل بلد أو مجموعة من البلدان عمله على أفضل نحو”.

ويرأس ميرتس الحزب الديمقراطي المسيحي أكبر حزب معارض في ألمانيا ، والكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي الذي يضم حزبه المسيحي الديمقراطى وشقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعى البافاري.

وقال ميرتس في تصريحات للقناة الأولى بالتلفزيون الألماني الأحد:”يبدو لي من المعقول إلى حد ما أن نساعد أوكرانيا الآن على الأقل لاستعادة السيادة على مجالها الجوي. لأن هذه الهجمات الصاروخية الآن بأعداد متزايدة على البنية التحتية وعلى إمدادات الكهرباء والمياه والمستشفيات ودور رعاية المسنين، لا يمكن السيطرة عليها من البر وحده. ولهذا، فإن تسليم طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا أمر متفق عليه بالفعل في العديد من دول العالم، بما في ذلك في أوروبا. علينا ألا نتخلف عن الركب”.

الحرب الأوكرانية ألمانيا أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى