تكنولوجيا

أمازون تطلق الجيل الجديد من قارئ الكتب الإلكترونية Kindle

أطلقت شركة أمازون قارئ الكتب الإلكترونية Kindle الجديد بسعر يبدأ من نحو 100 دولار أمريكي.

مميزات القارئ الجديد من أمازون

وأوضحت الشركة الأمريكية أن قارئ الكتب الإلكترونية Kindle الجديد يمتاز بشاشة قياس 6 بوصة وبدقة وضوح 300 بيكسل في البوصة (ppi) مع إضاءة خلفية، كما أنه يمتاز بذاكرة داخلية بسعة 16 جيجابايت.

وتم تجهيز قارئ الكتب الإلكترونية Kindle الجديد بمنفذ USB-C، وهو يتوفر باللونين الأسود والأزرق.

مهمة اختيار قارئ الكتب الإلكترونية

يعتبر اختيار قارئ الكتب الإلكترونية وسط توفر العديد منها بالأسواق، مهمة صعبة، وهناك بعض المعايير، التي تسهل عليك القرار.. تعرف عليها

تمتاز أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بأنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ويسهل التعامل معها، علاوة على أنه يمكن تخزين آلاف الكتب على هذه النوعية من الأجهزة الإلكترونية، وبالتالي يمكن للمستخدم التخلص من أرفف الكتب في المنزل بأكملها، كما أنها تعد من الأجهزة المفيدة للغاية في الإجازات والعطلات.

وأوضح بنيامين باركماير، من هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، أن هناك العديد من أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية تمتاز بمقاومة الماء وتزخر بإضاءة مدمجة، حتى يتمكن المستخدم من قراءة الكتب دون الحاجة إلى مصباح خارجي، بالإضافة إلى ميزة تكبير حجم الخط، والتي يستفيد منها الأشخاص، الذين يعانون من ضعف البصر بصفة خاصة، كما يمكن قراءة النصوص بصورة جيدة على شاشات الحبر الإلكتروني حتى في الأجواء المشمسة.

نظام تشغيل القارئ الجديد من أمازون

وعند الرغبة في الدخول إلى عالم الكتب الإلكترونية يتعين على المستخدم اتخاذ قرار أساسي بشأن نظام التشغيل الخاص بهذه النوعية من الأجهزة الإلكترونية؛ حيث يتوفر حاليا نظامان يصعب دمجهما معا.

ويتمثل النظام الأول في نظام شركة أمازون الأمريكية، والتي أطلقت قارئ الكتب الإلكترونية كيندل Kindle الشهير، والنظام الثاني هو نظام التشغيل الأكثر انفتاحا على أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية من تولينو Tolino وبوكيت بوك Pocketbook وكوبو Kobo.

وأوضح ألكسندر سبير، من مجلة «c’t» الألمانية المتخصصة، أنه عند اختيار جهاز كيندل فإن المستخدم يظل أسيرا لنظام أمازون؛ نظرا لأن الشركة الأمريكية تمتلك صيغة كتب خاصة بها لا يمكن قراءتها على الأجهزة الأخرى، علاوة على أن صيغ الكتب الإلكترونية الأخرى لا تعمل بدورها على أجهزة كيندل، ولا يمكن لأصحاب أجهزة كيندل شراء الكتب الإلكترونية إلا من متجر أمازون.

ومع ذلك يتمتع نظام أمازون ببعض المزايا المفيدة؛ حيث يتم إرشاد المستخدم بطريقة جيدة، وتتم عمليات شراء الكتب بشكل مريح للغاية، وأضاف ألكسندر سبير قائلا: “يضم متجر أمازون مجموعة أكبر من الكتب بدون أسعار ثابتة للكتب”.

ويتمتع القراء، الذين يختارون أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية من تولينو Tolino وبوكيت بوك Pocketbook وكوبو Kobo بحرية أكبر؛ حيث إنهم يتمكنون من قراءة الكتب الإلكترونية بصيغة Epub الشهيرة، والتي يمكن شراؤها من مختلف المتاجر الإلكترونية، وبالتالي فإن المستخدم لا يكون مجبرا على الشراء من متجر معين، وهو ما يساعد المستخدم على الوصول إلى مجموعة كاملة من المكتبات الرقمية، بالإضافة إلى إمكانية التبديل بين الشركات المنتجة لأجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بسهولة.

وقد تم تطوير قارئ الكتب الإلكترونية تولينو Tolino من قبل تحالف بائعي الكتب، والذي يضم العديد من الهيئات مثل Weltbild وThalia وHugendubel وكذلك منصة بيع الكتب Buchhandlung.de، وهنا يمكن للمستخدم العثور على التجار المحليين، الذين يبيعون الكتب الإلكترونية، وعادة ما يتم تثبيت متجر البائع، التي تم منه شراء جهاز تولينو أو بوكيت بوك على الجهاز، ومع جهاز كوبو فإنه يتم تثبيت متجر Kobo.

وأوضح بنيامين باركماير أنه يمكن شراء الكتب الإلكترونية بسهولة ويسر عن طريق الحواسيب المكتبية، بحيث تظل الكتب مخزنة على خدمات الحوسبة السحابية، ثم يتم تنزيلها على أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بعد ذلك، ويمكن توصيل أي متجر إلكتروني لتحالف بائعي الكتب بخدمة الحوسبة السحابية من تولينو، كما يمكن نقل الكتب من البائعين الآخرين من الحاسوب إلى قارئ الكتب الإلكترونية عن طريق كابل USB.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى