تكنولوجيا

أمان البيانات في الألعاب عبر الإنترنت.. التحديات والحلول!

يعد قطاع الألعاب عبر الإنترنت مجالًا نابضًا بالحياة وسريع التطور. يتضمن العديد من أنشطة الألعاب عبر الإنترنت التي تتم بتنسيق رقمي. ونظرًا لتوسع منصات الألعاب عبر الإنترنت هذه، وتغيير تفضيلات العملاء، والتقدم التكنولوجي، شهد هذا القطاع نموًا وتحولًا كبيرًا في السنوات الأخيرة.

ممارسات جمع البيانات بواسطة الألعاب عبر الإنترنت

في عام 2020، حقق سوق الألعاب العالمي إيرادات تزيد عن 150 مليار دولار. حيث ساهمت الألعاب عبر الإنترنت بشكل كبير في هذا الرقم. ولكن هناك جانب مظلم لهذه الصناعة. وقد نشر باحثون في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة آلتو في فنلندا، دراسة جديدة تكشف ممارسات مريبة في جمع البيانات في الألعاب.

غالبًا ما تطلب منصات الألعاب عن طريق الإنترنت من المستخدمين إنشاء حسابات تحتوي على معلومات شخصية. مثل عناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وأحيانًا معلومات الدفع. بالإضافة إلى ذلك، تجمع هذه المنصات ثروة من بيانات اللعب، بما في ذلك إحصائيات اللاعبين وعمليات الشراء داخل اللعبة وسجلات الدردشة والمحتوى الذي ينشئه المستخدم. لذا، يمكن أن تكشف هذه البيانات الكثير عن سلوك اللاعبين وتفضيلاتهم.

تعقيبًا على هذا الأمر، قالت “جان ليندكفيست”؛ الأستاذة المساعدة في علوم الكمبيوتر في جامعة آلتو: “كان لدينا مساران داعمان للبحث في هذه الدراسة: ما يفكر فيه اللاعبون بشأن الألعاب، وما هي تعليمات الخصوصية التي يتبعها اللاعبون”.

وأوضحت: “لقد كان من المفاجئ حقًا بالنسبة لنا مدى دقة اعتبارات اللاعبين. على سبيل المثال، قال المشاركون إنهم، لحماية خصوصيتهم، سيتجنبون استخدام الدردشة الصوتية في الألعاب. إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية.

وأضافت “ليندكفيست”: ” علاوة على ذلك، لقد كشفت دراستنا الحالية أن بعض الألعاب تحاول حث الأشخاص على الكشف عن هوياتهم عبر الإنترنت من خلال تقديم أشياء مثل المكافآت الافتراضية”.

كما اكتشف الباحثون أن هناك بعض الألعاب التي تستخدم خيارات الواجهة التي تخدع المستخدمين للتصرف بطرق لا يحبونها. مثل ربط ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم أو السماح بتبادل معلومات اللاعب مع أطراف خارجية.

علاوة على ذلك، كشفت الدراسة أنه لم يكن معروفًا في كثير من الأحيان للمشاركين أن مناقشاتهم القائمة على الدردشة يمكن الكشف عنها لأطراف خارجية. بالإضافة إلى ذلك، طوال اللعبة، لم يتم إبلاغ اللاعبين بشأن مشاركة البيانات.

اتباع سياسات الخصوصية

نتيجة لذلك، يرى الباحثون أن منصات الألعاب عبر الإنترنت يجب أن تتمتع بسياسات خصوصية واضحة لا لبس فيها تحدد أنواع البيانات التي يتم جمعها. وكيفية استخدامها، ومع من تتم مشاركتها. كما يجب الحصول على موافقة المستخدمين على جمع ومعالجة بياناتهم من خلال جميع منصات الألعاب عن طريق الإنترنت.

كذلك، أوضح الباحثون أنه يجب على شركات الألعاب بذل كل ما في وسعها لحماية سلامة اللاعبين عبر الإنترنت.

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى