أخبار العالم

أمريكا تعلن إجراءات لتسهيل استخدام الإيرانيين للإنترنت

أعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة إجراءات لضمان ولوج الإيرانيين إلى شبكة الإنترنت وتسهيل استخدامهم لها بعد أن قللت الحكومة الإيرانية من إمكانية استعمال هذه الخدمة في البلاد.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إنها “أصدرت الرخصة العامة الإيرانية الثانية لزيادة الدعم لحرية الإنترنت في إيران من خلال جعل توجيه العقوبات الأمريكية يتماشى مع التغيرات في التكنولوجيا الحديثة منذ إصدار الرخصة العامة الإيرانية الأولى”.
وأضافت أنها “تتخذ إجراءات لدعم التدفق الحر للمعلومات والوصول إلى المعلومات القائمة على الحقائق للشعب الإيراني” موضحة أن هذه الإجراءات “ستسمح لشركات التكنولوجيا بتزويد الشعب الإيراني بمزيد من الخيارات من المنصات والخدمات الخارجية الآمنة”.
وقال نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أديمو إن بلاده “تضاعف دعمها للتدفق الحر للمعلومات إلى الشعب الإيراني بالتزامن مع خروج الإيرانيين الشجعان إلى الشوارع للاحتجاج على وفاة مهسا أميني” التي توفيت أثناء احتجازها لدى “شرطة الأخلاق” في طهران.
وأضاف أديمو في البيان أن الرخصة التي أصدرتها الوزارة “ستوسع نطاق خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين” مشيرا إلى أنه “من خلال هذه التغييرات فإننا نساعد الشعب الإيراني على أن يكون أفضل استعدادا لمواجهة جهود الحكومة في مراقبتهم وفرض الرقابة عليهم”.
من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان منفصل إن الإجراءات الأمريكية “ستساعد في ضمان ألا يكون الشعب الإيراني معزولا وفي الظلام” مضيفا أن هذه “خطوة ملموسة لتقديم دعم حقيقي للإيرانيين للمطالبة باحترام حقوقهم الأساسية”.
وذكر الوزير بلينكن أن “الحكومة الإيرانية قطعت الوصول إلى الإنترنت لمعظم مواطنيها البالغ عددهم 80 مليونا لمنعهم والعالم من مشاهدة حملتها العنيفة ضد المتظاهرين السلميين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى