أخبار العالم

أوروبا تدعم التعليم في أفغانستان

ذكر الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنه تعهد بتقديم 25 مليون يورو لدعم منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” في تحسين ظروف التعليم لـ200 ألف طالب وطالبة، يلتحقون بالمدارس الحكومية الابتدائية في أفغانستان.

وتواجه تلك المدارس تحديات واسعة، بما في ذلك نقص المعلمين المؤهلين، وعدم كفاية مرافق المياه والصرف الصحي ومحدودية موارد التدريس والتعليم، حسب وكالة “خاما برس” الأفغانية.

وأضاف البيان أن “مساهمة الاتحاد الأوروبي، ستمكن يونيسيف من تحسين جودة البنية التحتية المدرسية الحالية، لتصل إلى 385 مدرسة حكومية ابتدائية، على سبيل المثال، من خلال ترميم الفصول الدراسية وتقديم مرافق صرف صحي للجنسين.

بالإضافة إلى ذلك، سيخصص المشروع موارد لتوفير التدريب أثناء الخدمة للمدرسين، لاسيما التركيز على تحسين جودة التعليم، لاسيما في الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي.

وتهدف المبادرة إلى تزويد المعلمين بالمهارات والأدوات الضرورية لتقديم تعليم فعلي ومن ثم المساهمة في تحسين شامل للتجربة التعليمية للمتعلمين الصغار في أفغانستان.

في سياق متصل أعلنت وزارة التعليم الأفغانية أن الحكومة الحالية قامت ببناء 200 مدرسة في أنحاء البلاد، خلال العامين الماضيين.

ونقلت قناة “طلوع نيوز” الإخبارية، الأربعاء، عن المتحدث باسم وزارة التعليم القول، إنه خلال هذه الفترة، قامت الحكومة أيضاً، بخلاف الانتهاء من بناء 200 مدرسة، بإقامة مباني لما يقرب من 1000 مدرسة أخرى في أنحاء البلاد.

ومن جانبه، قال المسؤول في وزارة التعليم منصور أحمد حمزة: “وفقاً لسياسة التقدم التعليمي لوزارة التعليم، فإننا نرغب في تقديم الخدمات التعليمية للطلبة في كل ركن من أركان البلاد”، مشيراً إلى أن “الوزارة تحاول التعامل مع المشاكل المتعلقة بالمدارس التي لم يتم إصلاحها أو تلك التي تحتاج إلى تجديدات”.

من ناحية أخرى، شكا بعض الطلبة من عدم إصلاح المدارس، ومن عدم وجود مساحة مناسبة للتعليم في بعض مناطق كابول.

وبحسب إحصائيات وزارة التعليم الأفغانية، فإن هناك حالياً أكثر من 18 ألف مدرسة منتشرة في أنحاء البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى