أخبار العالم

أوكرانيا تتقدم جنوباً وتكشف الهدف القادم..وسفينة ثانية تغادر أوديسا

أكد الجيش الأوكراني أنه يواصل التقدم بعد اختراق خط الدفاع الروسي بالقرب من روبوتين، وهي بلدة في منطقة زابوريجيا الجنوبية، كاشفاً عن هدفه القادم في تقدمه جنوب أوكرانيا.

وذكر المتحدث العسكري أولكسندر شتوبون أن الهدف التالي للتحرير هو قرية نوفوبروكوبيفكا القريبة.
وعلى الرغم من أن القوات الجوية الروسية تكثف هجماتها هناك، فسر شتوبون هذا كإشارة على أن القوات البرية الروسية لم تعد تملك الكثير لمواجهة التقدم الأوكراني.

وفي السياق، قالت السلطات في جنوبي وشرقي أوكرانيا إن ثلاثة أشخاص قتلوا اليوم الأحد في هجمات مدفعية روسية.
وقالت الإدارة العسكرية الإقليمية في مدينة خيرسون بجنوبي أوكرانيا إن امرأة (35 عاماً) قتلت وأصيب رجل بالقرب من مدينة خيرسون بعد ظهر اليوم. وبعد ساعات قليلة، ذكر مكتب المدعي العام إن شخصاً آخر قتل وأصيب آخر، داخل مدينة خيرسون .
وفي قرية بالقرب من مدينة خاركيف بشرقى أوكراتيا، قتلت امرأة (39 عاماً) اليوم الأحد بعدما تعرض منزلها لقصف مدفعي روسي، حسبما ذكرت الإدارة العسكرية للمنطقة.
وقالت السلطات الأوكرانية، في وقت سابق الأحد، إن روسيا شنت هجوماً جوياً خلال الليل على أوكرانيا، إذ أطلقت صواريخ على أجزاء أخرى من شمال ووسط البلاد.
وقال الجيش الأوكراني إنه دمر أربعة صواريخ كروز من ما يصل إلى ثمانية أهداف جوية رصدها، وأن بقية لأهداف “ربما كانت زائفة”.
وقال روسلان كرافشينكو حاكم منطقة كييف إن شخصين أصيبا ولحقت أضرار بعشرة من المباني بسبب سقوط حطام صاروخي في منطقة لم يسمها في كييف.
وأضاف في بيان “بفضل جهود احترافية من جانب قوات الدفاع الجوي، لم تقع ضربات على البنية التحتية الحيوية أو السكنية”.
وتشن روسيا حملة من الضربات الجوية المنتظمة باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة على مراكز في أوكرانيا بعيدة عن خط المواجهة في إطار الحرب المستمرة منذ 18 شهراً.

من ناحية أخرى قالت وزارة الدفاع الروسية عبر تطبيق تيليغرام اليوم الأحد إن قواتها أسقطت طائرتين مسيرتين الليلة الماضية في منطقتي بريانسك وكورسك على الحدود مع أوكرانيا.
وفي سياق منصل، قال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني اليوم الأحد، إن سفينة محملة بمنتجات الصلب أبحرت من ميناء أوديسا عبر ممر مؤقت في البحر الأسود في طريقها إلى أفريقيا.
وهذه ثاني سفينة من تلك العالقة منذ اندلاع الحرب تغادر الميناء بعد انسحاب روسيا الشهر الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة سمح بالتصدير الآمن للحبوب عبر البحر الأسود .وأضاف كوبراكوف أن السفينة بريماس التي ترفع علم ليبيريا بدأت في الإبحار عبر الممر المؤقت الذي فُتح للسفن المدنية مؤكداً ما ذكره نائب أوكراني أمس السبت.
وكتب كوبراكوف على منصة إكس أن “السفينة الثانية التي كانت عالقة بسبب الحرب غادرت ميناء أوديسا وتبحر الآن عبر ممر مؤقت”.

زر الذهاب إلى الأعلى