أخبار العالم

أوكرانيا: ننتظر شهوراً صعبة بعد قصف روسي “هائل”

حذرت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الخميس، من “أشهر صعبة قادمة”، بعد هجوم صاروخي روسي “هائل”، استهدف مدناً على امتداد مساحة البلاد، مساء أمس، وأدى إلى مقتل شخصين على الأقل في خيرسون.

وقال معاون مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية، أوليكسي كوليبا، على تليغرام “الليلة، شنت روسيا هجوماً هائلاً على أوكرانيا.. تنتظرنا أشهر صعبة مقبلة، وروسيا ستواصل مهاجمة منشآت الطاقة والمنشآت الأساسية الأوكرانية”.
فيما أعلن فيتالي كوفال حاكم منطقة ريفنه في غرب أوكرانيا، اليوم الخميس، إن هجوما روسيا بالصواريخ في وقت مبكر من الصباح أصاب منشآت للبنية التحتية للطاقة وأخرى مدنية.

وقال مسؤولون إن روسيا شنت هجوماً جوياً مكثفاً على العاصمة كييف وغيرها من المدن الأوكرانية، ما أسفر عن إصابة ما لا يقل عن 18 شخصاً، وإلحاق أضرار بمنشآت للبنية التحتية في أنحاء البلاد.

اعتراض 36 صاروخاً
وأكدت كييف، أنها اعترضت 36 صاروخاً من أصل 43 أطلقتها روسيا خلال الليل على مدن عدة، بعد ساعات على تنديد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من على منبر الأمم المتحدة بـ”العدوان الإجرامي” لموسكو.
وقال قائد أركان الجيش الأوكراني، فاليري زابوغني: “سمحت العمليات القتالية لسلاح الجو بالتعاون مع الدفاعات الجوية بتدمير 36 صاروخ كروز” من مجموع “43 صاروخاً”.
وقتل شخصان في ضربات استهدفت مدينة خيرسون الواقعة في جنوب أوكرانيا، على ما أعلن، الخميس الحاكم أولكسندر بروكودين.
وكتب بروكودين عبر تيلغرام “الجيش الروسي قصف أحياء سكنية في خيرسون، معلوماتنا تفيد حتى الآن بسقوط قتيلين”، إضافة الى 5 جرحى.
ومن جهتها، أعلنت موسكو أنها أسقطت أمس، 19 طائرة مسيرة أوكرانية كانت تحلق فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها، بالإضافة إلى ثلاث مسيرات أخرى دمرتها في أجواء ثلاث مناطق روسية هي كورسك وبيلغورود وأوريول.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نشرته على تطبيق تيلغرام إن “الدفاعات الجوية دمرت 19 طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود وأراضي جمهورية القرم”.

زر الذهاب إلى الأعلى